عـاجـل: مراسل الجزيرة: تجدد الاشتباكات بين قوات الوفاق وقوات حفتر في محوري الخلاطات واليرموك جنوب طرابلس

روسيا تعد لائحة سوداء بالمنظمات الإرهابية

بدأ القضاء الروسي في وضع لائحة سوداء بالمنظمات المسماة إرهابية، تشبه تلك التي وضعتها الولايات المتحدة إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن مكتب المدعي العام الروسي يقوم بإعداد هذه اللائحة التي تضم 15 منظمة تعمل داخل روسيا وفي الخارج بناء على توصيات جهاز الاستخبارت الروسي.

وأكدت الوكالة أن تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن وحليفته الأفغانية حركة طالبان والعديد من المجموعات الإسلامية التي تنشط في الشيشان وآسيا الوسطى والحركات المصرية مثل الجهاد الإسلامي والجماعة الإسلامية والأخوان المسلمين ستدرج في هذه اللائحة.

كما يتوقع أن تدرج فيها أيضا منظمتان يشرف عليهما الشيشاني شامل باساييف وهما مجلس الشورى العسكري الأعلى لقوات المجاهدين المشتركة ومؤتمر شعوب إيشكيريا (الشيشان) وداغستان. كذلك سيدرج أيضا في اللائحة الحزب الإسلامي التركستاني وحزب الإنقاذ الإسلامي.

وأكدت الوكالة أن اللائحة ستضم أيضا مجموعة عصبة الأنصار اللبنانية وعسكر طيبة الباكستانية ومؤسسة الحرمين في السعودية وجمعيتي الإصلاح الاجتماعي وإحياء التراث الإسلامي في الكويت، ولكنها لم تذكر المجموعة الخامسة عشرة.

وتلح روسيا على الولايات المتحدة لتدرج المقاتلين الشيشان على لائحتها للمنظمات الإرهابية التي تحظر على المجموعات المدرجة فيها ممارسة نشاطات سياسية على الأراضي الأميركية وإقامة عناصرها فيها كما تجمد أرصدتها المالية في الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية