عـاجـل: خلية الإعلام الأمني العراقي: القوات الأميركية المنسحبة من سوريا لم تحصل على موافقة للبقاء في العراق

افتتاح أول قمة للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا صباح اليوم القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي وسط أجواء دولية متوترة مع التهديد بضرب العراق والاضطرابات في ساحل العاج.

وقد افتتح رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي رسميا صباح اليوم أعمال القمة الاستثنائية الأولى للاتحاد في حضور ثلاثين رئيس دولة وحكومة أفريقية. وتستمر القمة حتى غد الثلاثاء, وهي أول اجتماع للقادة الأفارقة منذ أن حل الاتحاد الأفريقي في يوليو/ تموز الماضي محل منظمة الوحدة الأفريقية.

وقال رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي بالوكالة عمارة عيسى للصحفيين في أديس أبابا إن نحو 30 من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية يشاركون في هذه القمة التي تستمر لمدة يومين، مشيرا إلى أن أبرز الغائبين هو رئيس ساحل العاج لوران غباغبو.

ومن المقرر أن تناقش القمة مقترحات لتحديد شكل وآليات مؤسسات الاتحاد وتشكيل برلمان ومجلس أمن أفريقي والنظر في الأزمات التي تشهدها بعض مناطق القارة إضافة إلى قضايا دولية ساخنة أخرى لا سيما الحرب الأميركية المحتملة على العراق. وينتظر أن تبحث القمة أيضا مقترحات تتعلق بمنصب الرئاسة وإصدار عملة أفريقية موحدة وإنشاء جيش أفريقي موحد. كما تسعى بعض الدول مثل ليبيا لتعزيز دور الاتحاد ومشروعه وتحاشي تكرار تجربة منظمة الوحدة الأفريقية.

وكانت التعديلات المقترحة موضع بحث في الاجتماع الوزاري الذي عقد السبت في أديس أبابا قبل عرضها على القادة الأفارقة. ويتعلق تعديل اقترحته السنغال بمشاركة الشتات الأفريقي في بناء الاتحاد الأفريقي بصفته من المكونات الهامة للقارة الأفريقية. ويقترح تعديل آخر إعطاء رئيس الاتحاد صلاحيات الدعوة إلى عقد جلسات استثنائية بعد موافقة غالبية ثلثي الدول الأعضاء.

كما أوصى الوزراء بعدم قبول تعديل تقترحه ليبيا ومفاده أن مسؤوليات الرئيس يجب أن تكون مستمرة مما يمنع رئيس دولة أو حكومة من تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وأفاد تقرير الاجتماع الوزاري الذي عقد السبت بأن الوزراء أقروا بأن تلك فكرة ممتازة للمستقبل وأنه من المستحسن تأجيل هذا التعديل في هذه المرحلة من تشكيل الاتحاد. ويتعلق تعديل آخر بتعيين رئيس ونائب رئيس ومفوضين للجنة باللغات الرسمية المعتمدة لإنجاز عملها.

يشار إلى أن الدعوة إلى تحويل المنظمة الأفريقية إلى اتحاد تبناها الزعيم الليبي معمر القذافي الذي كان يرمي إلى تأسيس اتحاد شبيه بالولايات المتحدة الأميركية يحمل اسم "الولايات المتحدة الأفريقية"، غير أن هذا الشكل وجد معارضة عدد من الدول التي رفضت التخلي عن جزء من سيادتها للاتحاد.

المصدر : وكالات