واشنطن تفرض عقوبات مالية على ثلاث مجموعات شيشانية


فرضت الولايات المتحدة اليوم رسميا عقوبات مالية على ثلاث مجموعات شيشانية متهمة بالضلوع في عملية احتجاز الرهائن بمسرح موسكو في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إقناع روسيا بالموافقة على مشروع قرار في مجلس الأمن يجيز استخدام القوة ضد العراق.

والمجموعات الثلاث هي كتيبة الشهداء الشيشان والفيلق الإسلامي للأنشطة الخاصة واللواء الإسلامي الدولي. وتعرف هذه المجموعات أيضا بأسماء أخرى, لكن يبدو أنها ليست من المجموعات التي طالبت السلطات الروسية بملاحقتها.

وتم بموجب العقوبات تجميد أموال المجموعات الثلاث في الولايات المتحدة, واعتبرت المجموعات تهديدا للمواطنين والأمن والسياسة الخارجية في الولايات المتحدة. وكانت موسكو أبدت ارتياحها قبل أسبوع عندما أعلنت واشنطن أنها تعتزم التحرك ضد المجموعات الشيشانية.

وذكر المستشار الرئاسي الروسي سيرغي ياسترجمبسكي الشهر الماضي أن موسكو قدمت لواشنطن معلومات إضافية لإدراج جماعات شيشانية على "اللائحة السوداء". وتدعو واشنطن رسميا إلى حل سلمي للنزاع في الشيشان، لكنها بدلت موقفها من المقاتلين الذين تتهمهم بأنهم على علاقة بتنظيم القاعدة.

المصدر : الفرنسية

المزيد من حركات انفصالية
الأكثر قراءة