الدانمارك تجدد القيود المفروضة على جنرال عراقي سابق


undefined

قررت المحكمة العليا في الدانمارك اليوم تمديد العمل بالقيود المفروضة على تحركات رئيس الأركان العراقي الأسبق نزار الخزرجي. وقال محامي المتهم إن المحكمة قررت استمرار العمل بإجراءات تقييد حركة الخزرجي التي أقرتها محكمة محلية يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتهدف هذه الإجراءات لمنع الخزرجي من تجنب محاكمة محتملة في اتهامات بارتكاب جرائم حرب أواخر الثمانينيات ضد الأكراد في العراق. وبموجب هذا الحكم لا يمكن للمتهم مغادرة الدانمارك ويتعين عليه أن يسلم جواز سفره والتردد على الشرطة ثلاث مرات أسبوعيا.

وكان الخزرجي رئيسا لأركان القوات المسلحة العراقية في الفترة بين 1987 و1990، وفر إلى الأردن عام 1995، وبعد أربع سنوات طلب حق اللجوء السياسي في الدانمارك. ورفضت سلطات الهجرة طلب حق اللجوء للاشتباه في أنه متورط في هجمات بالأسلحة الكيميائية على الأكراد شمالي العراق.

وسمح للجنرال السابق بالبقاء في الدانمارك بموجب قوانين خاصة تطبق على الأشخاص الذين يعتقد أنهم في خطر كبير إذا عادوا إلى بلادهم. ويسري حكم المحكمة العليا حتى 21 مارس/ آذار المقبل عندما تبحث محكمة محلية الموقف مرة أخرى، وحتى ذلك الحين ستواصل الشرطة الدانماركية تحقيقاتها في الاتهامات الموجهة إليه.

المصدر : وكالات