إيفانوف: واشنطن خططت لرحيل شيفرنادزه

Russian Foreign Minister Igor Ivanov followed by the director of Foreign Ministry Media and Information department Alexander Yakovenko (L) enters the hall to attend the conference on compatriots in Moscow March 18, 2003. Russia called for last-minute attempts to solve the Iraq crisis peacefully on Monday, saying any resort to force would be both a mistake and illegal. REUTERS/Alexander Natruskin REUTERS

صرح وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف بأن بلاده تعتقد أن واشنطن ربما تكون خططت للإطاحة بالرئيس الجورجي إدوارد شيفرنادزه قبل أسابيع من رحيله.

وقال إيفانوف الذي ساعد في الوساطة من أجل انتقال سلس للسلطة في جورجيا الشهر الماضي لصحيفة كومسوموسكايا برافادا واسعة الانتشار "إنه يعتقد أن زيارات مبعوثين أميركيين من أصدقاء شيفرنادزه منذ كان وزير خارجية الاتحاد السوفيتي السابق ربما تكون قد مهدت لرحيله".

وأكد أن السفير الأميركي في جورجيا لعب دورا نشطا واستشهد بحديث شيفرنادزه نفسه بهذا الشأن.

وفي تصريحات منفصلة انتقد ايفانوف وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد لإشارته إلى أن موسكو تتباطأ في سحب قواتها من جورجيا كما تقضي معاهدة للقوات التقليدية في أوروبا.

وقال إيفانوف إن موسكو حجمت منذ فترة وجودها العسكري في المنطقة ليتماشى مع المعاهدة وكانت تتفاوض مع تبليسي بشأن سحب مزيد من القوات في إطار اتفاق إسطنبول عام 1999.

يذكر أن شيفرنادزه تنحى الشهر الماضي بعد موجة احتجاجات قادتها المعارضة ضد ما يزعم أنه تزوير انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني وانتشارالفساد وسوء الإدارة.

المصدر : وكالات