اتساع رقعة الدول المعلقة لاستيراد اللحوم الأميركية

A butcher serves customers in a market in Hong Kong whilst the government here monitors a suspected case of mad cow disease in the US, 24 December 2003. US Agricultural Secretary Ann Veneman said a cow from Washington state had tested positive for the bovine disease which if contaminated meat is consumed by humans can cause a varient of Creutzfeld-Jacob disease, which has claimed more than 140 lives in Europe.

اتسعت رقعة الدول التي علقت استيراد لحوم البقر الأميركية بشكل سريع بعد الإعلان عن اكتشاف أول إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة. وقد تأثرت كل الشركات التي تتعامل في اللحوم على مستوى العالم خصوصا بالدول التي تعد سوقا رئيسية للحوم الأميركية مما قد يكون له آثار مدمرة على قطاع تربية الأبقار الأميركي.

وانضمت روسيا وجنوب أفريقيا إلى دول آسيوية في حظر استيراد لحوم الأبقار الأميركية ومنتجاتها بشكل مؤقت ووقائي إلى حين تكشف الحقائق كاملة بشأن الإصابة بمرض جنون البقر التي أعلنت عنها وزارة الزراعة الأميركية.

وكانت اليابان -أكبر سوق للحوم البقر الأميركية- من أوائل الدول التي اتخذت هذا الإجراء الوقائي بعد شيوع النبأ القادم من واشنطن، وقالت وزارة الصحة اليوم إنها تدرس سحب بعض منتجات واردات اللحوم الأميركية من الأسواق لدواع أمنية.

ولحقت بطوكيو كل من كوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة وتايلند وأستراليا وهونغ كونغ وماليزيا. بينما حظرت الفلبين بعض منتجات اللحوم الأميركية، في حين قالت الصين إنها تدرس إمكانية حظر تلك اللحوم.

من جانبها أعلنت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يراقب عن كثب أول إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة لكنه لا يفكر حاليا في تشديد إجراءات الحماية المفروضة أصلا على لحوم الأبقار الأميركية.

كما أبقت كندا الجارة الشمالية للولايات المتحدة حدودها مفتوحة أمام لحوم البقر الأميركية وأكدت ثقتها بنظام المراقبة الزراعي الأميركي. لكن مسؤولي الصحة أوضحوا أن أوتاوا ستتخذ الإجراءات المناسبة إذا حصل أي تطور جديد في غضون اليومين القادمين.


undefinedمخاوف انتقاله للبشر

وتأتي تحركات هذه الدول في وقت قال فيه بيل بروكرسون نائب مدير إدارة الزراعة بولاية واشنطن إنه يحتمل أن يكون لحم أول بقرة يثبت إصابتها بمرض جنون البقر قد وجد طريقه للطعام ربما في صورة هامبرغر.

وقال الدكتور شعبان قطب المختص بعلم الأحياء والهندسة الوراثية إن هذا المرض يصيب دماغ الإنسان إذا تناول هذه اللحوم ويؤدي إلى الوفاة، لكنه أشار إلى أن مدة حضانة هذا المرض طويلة.

وقد سبب الإعلان عن اكتشاف حالة جنون البقر انخفاضا سريعا في أسهم شركات الأطعمة السريعة مثل ماكدونالدز، وتنبأ محللون في شيكاغو انخفاض أسعار لحوم البقر والحبوب بشدة.

وكانت وزارة الزراعة الأميركية أعلنت في وقت سابق اكتشاف حالة إصابة واحدة بمرض اعتلال الدماغ الاسفنجي المعروف على نطاق واسع بـ "جنون البقر" بولاية واشنطن.

وأوضحت وزيرة الزراعة آن فينيمان للصحفيين أن الحيوان المريض تم فحصه في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، وأن عينة من أنسجته سترسل بطائرة عسكرية إلى مختبر لأمراض الحيوان في إنجلترا لمزيد من التأكد من إصابته بالمرض. وأكدت فينيمان أنه "بناء على المعلومات المتاحة فإن هذا الحادث لا صلة له بالإرهاب".

وفرض الحجر الصحي على المزرعة التي اكتشفت فيها البقرة المصابة. وسوف تعقد وزارة الزراعة لقاءات يومية لإعلان تفاصيل فحوصها وتحرياتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات