تنسيق أميركي ياباني كوري جنوبي بشأن أزمة بيونغ يانغ

James Kelly, the United States Assistant Secretary of State for East Asian and Pacific Affairs, answers questions on arrival at a hotel in Beijing for multilateral talks aimed at resolving the North Korean nuclear stand-off, 25 August 2003. The three-day talks open in Beijing 27 August and will include the United States, Japan, Russia, China and the two Koreas.

يعقد هذا الأسبوع دبلوماسيون من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية اجتماعا في واشنطن هو الثاني بينهم منذ قمة بكين السداسية بهدف تنسيق إستراتيجية بشأن المحادثات مع كوريا الشمالية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إنه من المتوقع أن يجتمع مساعد وزير الخارجية الأميركي جيمس كيلي مع المدير العام لمكتب شؤون آسيا بوزارة الخارجية اليابانية ميتوجي يابوناكا بعد غد الخميس. وسيحضر الاجتماع أيضا نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي لي سو هيوك.

وتحاول الدول الثلاث مع الصين وروسيا تنظيم جولة ثانية من المحادثات مع كوريا الشمالية ربما هذا الشهر بهدف إنهاء الطموحات النووية لبيونغ يانغ، وتقول كوريا الشمالية إنها تريد ضمانات أمنية من واشنطن.

وعن موعد المحادثات القادمة أكد المتحدث أن المحادثات المتعددة الأطراف لم تحدد بعد وأن الجميع بانتظار موافقة من كوريا الشمالية.

وتريد واشنطن من كوريا الشمالية أن تتخلى دون رجعة عن مشاريعها النووية العسكرية. وكانت الجولة الأولى من المحادثات السداسية التي عقدت بالعاصمة الصينية بكين في أغسطس/ آب الماضي قد انتهت دون نتيجة.

المصدر : رويترز