الجيش الهندي يقتل ثلاثة مسلحين كشميريين

Indian Border security force personnel stand around the body of one of the alleged militiants killed after an overnight stand-off in Srinagar, 18 October 2003. Police in Indian Kashmir, 18 October shot dead two Islamic rebels holed up in a shopping complex near the home of Indian Kashmir leader Mufti Mohammed Sayeed after an overnight stand-off. AFP PHOTO/Sajjad HUUSAIN

قتل الجيش الهندي ثلاثة مقاتلين كشميريين في اشتباكين منفصلين قرب سرينغار العاصمة الصيفية للشطر الخاضع للسيطرة الهندية من إقليم كشمير.

وقال متحدث عسكري إن الجيش حاصر منزلا في وقت مبكر من صباح اليوم في منطقة شوبيان على بعد 50 كلم جنوب العاصمة الإقليمية واندلعت معركة استمرت ثلاث ساعات أسفرت عن مصرع مسلحين.

وأوضح المتحدث أن قواته صادرت بندقيتين آليتين وجهاز لاسلكي من موقع الاشتباك. وفي مواجهة أخرى لقي مسلح حتفه برصاص جنود هنود شمال شرق سرينغار في وقت متأخر من الليلة الماضية.

وتأتي التطورات الميدانية في الوقت الذي ناشدت فيه الحكومة الإقليمية نيودلهي أن تتراجع عن خطة لسحب قوات حرس الحدود الهندية من الإقليم هذا الشهر ونشر قوات من الشرطة بدلا منها.

ونقلت صحيفة "غريتير كشمير" الناطقة بالإنجليزية عن نائب كبير وزراء الإقليم منجات رام شارما أنه أبلغ نائب رئيس الوزراء الهندي لال كريشنا أدفاني أن سحب تلك القوات سيؤثر سلبا على العمليات ضد المقاتلين، خصوصا وأن هذه القوات هي القوات الرئيسية التي تواجه المقاتلين منذ 14 عاما.

وأشار في هذا السياق إلى أن أعمال العنف وهجمات المقاتلين تزايدت في الإقليم منذ مقتل قائد كبير للمقاتلين في أغسطس/ آب الماضي.

وخلفت المواجهات في كشمير نحو 40 ألف قتيل بحسب الإحصاءات الهندية وما بين 80 و100 ألف قتيل بحسب المصادر الكشميرية منذ انطلقت في كشمير عام 1989 حركة مسلحة تدعو إلى إنهاء الحكم الهندي فيها.

المصدر : الفرنسية