الصين والهند تجريان أول مناورات بحرية مشتركة

CHINA OUT, NO ARCHIVE, NO RESALE A Chinese People's Liberation Army (PLA) band plays as the Indian destroyer INS Ranjit berths along at the Yangtze River dock, in Shanghai 10 November 2003. Three Indian warships, the INS Ranjit, a Russian guided missile destroyer, the INS Kulish, a guided missile corvette, and the INS Jyoti, a replenishment tanker arrived in Shanghai at 4:30 pm (0830 GMT) Monday with 672 sailors aboard to conduct their first-ever joint naval exercises with China, in a sign that traditionally cool bilateral ties are warming. AFP PHOTO

بدأت الصين والهند أول مناورات بحرية مشتركة بعد أسابيع فقط من مناورات مشابهة أجرتها بكين مع باكستان. واستهلت المناورات التي ستستغرق يوما واحدا بإجراء تدريبات بحث وإنقاذ في بحر الصين الشرقي قبالة سواحل شنغهاي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانشاو إن المناورات ستعزز العلاقات الصينية الهندية وتزيد من التفاهم بين جيشي البلدين، مضيفا أن ذلك لن يؤثر على تطوير علاقات بكين التقليدية مع إسلام آباد.

من جهته قال السفير الهندي في بكين إن المناورات تهدف إلى ضمان أمن التجارة البحرية وتحسين التنسيق في عمليات البحث والإنقاذ في البحر.

ويقول مراقبون إن المناورات تعد خطوة كبيرة في عملية طويلة ومدروسة من جانب الصين لتحقيق توازن في علاقاتها مع الهند وحليفتها التقليدية باكستان، مشيرين إلى أن المناورات البحرية تمثل أيضا تقدما كبيرا في العلاقات الصينية الهندية لاسيما وأن نيودلهي قد اقترحت في البداية إجراء تدريبات مشابهة في أوائل التسعينيات لكن بكين رفضت المشاركة.

وكانت الهند والصين اللتان تمتلكان أسلحة نووية قد اتفقتا على إجراء المناورات والسعي لإنهاء النزاع الحدودي المستمر منذ عقود خلال زيارة رئيس الوزراء آتال بيهاري فاجبايي للصين في يونيو/ حزيران الماضي وهي أول زيارة لرئيس وزراء هندي منذ عشر سنوات.

المصدر : وكالات