إسرائيل تحقق بوفاة أطفال رضع بحليب ألماني

afp - Rolf Jansen, member of the executive board of German milk-powder maker Humana presents gives a press conference 10 November 2003 in the northern town of Herford. Three Israeli babies have died and 17 others fallen seriously ill from neurological and cardiological complications in recent weeks after being fed non-dairy baby formula that lacked Vitamin B1 under the Remedia label and produced by Humana. AFP PHOTO DDP/WALTER KRUEPER


طلبت الشرطة الإسرائيلية مساعدة أجهزة الاستخبارات للتحقيق في احتمال حدوث عملية تخريب تسببت في وفاة ثلاثة رضع إسرائيليين بعد أن شربوا حليب صويا من إنتاج ألماني.

وطلبت الشرطة مساعدة جهاز الاستخبارات (الموساد) وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) في التحقيق الذي يتعلق بمادة من إنتاج الشركة الألمانية "هومانا". وقد شكلت هذه القضية العناوين الرئيسية لكل وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الثلاثاء.

ويتم تسويق هذا الحليب باسم "ريميديا" وهو مصنوع بطريقة خاصة تراعي قواعد الغذاء اليهودية. وأفادت تحاليل أجرتها وزارة الصحة الإسرائيلية بأن الحليب الذي تناوله الرضع لم يكن يحوي فيتامينات "بي/1" خلافا لما كان مكتوبا على عبواته.

وقد توفي ثلاثة من الرضع بسبب حالة من الهزال تنجم عن نقص فيتامين "بي"، في حين أدخل سبعة آخرون المستشفى صباح اليوم للأسباب نفسها.

واستجوبت الشرطة أمس مسؤولين في شركة ريميديا الإسرائيلية التي تستورد هذا الحليب وداهمت مكاتبها في ريشون ليتسيون قرب تل أبيب حيث صادرت وثائق وأجهزة حاسوب. وقالت الإذاعة العامة إن وزارة الصحة تفكر في سحب كل منتجات ريميديا من مراكز البيع.

من جهتها أعلنت متحدثة باسم وزارة البيئة في مقاطعة رينانيا فيستفاليا بألمانيا أمس أنها أرسلت خبراء إلى مصنع "هومانا" لجمع عينات من المادة لتحليلها في مختبرات مستقلة.

المصدر : الفرنسية