عـاجـل: رئاسة الوزراء الإسرائيلية: مستعدون للتحرك لاستعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في غزة

اعتقال رئيس أضخم شركة نفط في روسيا

خودوركوفسكي يعد أغنى رجل في روسيا وتقدر ثروته بنحو ثمانية مليارات دولار (الفرنسية)
اعتقلت قوات خاصة روسية رئيس شركة يوكوس الروسية للنفط ميخائيل خودوركوفسكي في سيبيريا ونقلته إلى موسكو وأمرت باحتجازه واستجوابه بتهم تتعلق بالفساد والتحايل الضريبي.

وقال متحدث باسم يوكوس إن سيارة بها عدد كبير من الضباط اقتربت من طائرة خودوركوفسكي وقالوا إنهم من ضباط قوات الأمن الخاصة التابعة لجهاز الاستخبارات الداخلية، وذلك فور هبوط الطائرة في مطار مدينة نوفوسبيرسك في رحلة قادمة من موسكو. وطلب من خودوركوفسكي مغادرة الطائرة ثم اقتاده الضباط بعيدا.

ويتوقع أن يقبع خودوركوفسكي في الحجز حتى 30 ديسمبر/ كانون الأول المقبل قبل مثوله أمام المحكمة، وذلك بحسب محاميه. ويعد خودوركوفسكي أغنى رجل في روسيا وتقدر ثروته بنحو ثمانية مليارات دولار.

من جانبها قالت متحدثة باسم مكتب المدعي العام في موسكو إن خودوركوفسكي وجهت إليه ستة اتهامات بالاحتيال والتهرب الضريبي.

واستنكرت الشركة في بيان لها الاتهامات الموجهة ضد رئيسها التنفيذي ووصفتها بأنها "سخيفة". وتعهدت بالوفاء بالتزاماتها تجاه المستثمرين.

ويضغط الادعاء الروسي أساسا لتوجيه تهم جنائية لشخصيات بارزة أخرى في يوكوس ويخطط لفحص مدى التزام الشركة بامتيازات التنقيب، وهي خطوة يمكن أن تبث الذعر في قلوب المستثمرين الأجانب.

ويواجه اثنان من كبار مديري شركة يوكوس أحدهما المدير المالي للشركة القابع في السجن حاليا قائمة اتهامات طويلة. كما اتهمت السلطات مدير العمليات بالشركة بالتهرب من الضرائب.

وقبل أيام فتش الادعاء الروسي شركة علاقات عامة تعمل لحساب حزب يابلوكو الذي يموله خودوركوفسكي، في إطار تحقيقات ينظر إليها منتقدو الحكومة الروسية باعتبارها مساعي من الكرملين لاحتجاز رجل الأعمال الثري قبل الانتخابات.

واندمجت يوكوس في الآونة الأخيرة مع شركة سيبنفت لتأسيس خامس أضخم شركة نفطية في العالم بقيمة سوقية تصل إلى 40 مليار دولار.

المصدر : وكالات