خاتمي: قرار مجلس الأمن لا يحل مشاكل العراق

محمد خاتمي
قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي إن القرار الأخير الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بشأن العراق لا يحل مشاكل ذلك البلد ولا مشاكل الولايات المتحدة نفسها.

وأعرب خاتمي في تصريح للجزيرة عن اعتقاده بأن المصادقة تمت على القرار دون الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي أبدتها روسيا وبعض الدول الأخرى، ومنها تحديد جدول زمني لخروج قوات الاحتلال من العراق وإجراء الانتخابات ونقل السلطة إلى العراقيين.

وأضاف أن على واشنطن أن تعطي الدور المحوري في العراق للأمم المتحدة وأن تستمع إلى آراء الدول الأخرى التي تريد مصلحة العراق.

واعتبر الرئيس الإيراني أنه بدون ذلك ستخلق الولايات المتحدة المشاكل لها وللعراق ويستمر تدهور الأوضاع الحالي الذي جعل العراقيين يشعرون أنهم كانوا في حالة أفضل في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين.

وفي ما يتعلق ببرنامج إيران النووي قال خاتمي في تصريحه للجزيرة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد له أن الضغوط لن تثني بلاده عن التعاون مع طهران في برنامجها النووي السلمي. وأضاف أنه أكد خلال مباحثاته مع الرئيس الروسي استمرار إيران في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجدد خاتمي التأكيد على عدم سعي بلاده لامتلاك سلاح نووي، مشيرا إلى أن إيران عضو في معاهدة حظر الانتشار النووي وهي ملتزمة بتعهداتها.

المصدر : الجزيرة