وكالة الطاقة تطلب إحالة الملف الكوري لمجلس الأمن

محمد البرادعي يتحدث في مؤتمر صحفي سابق بواشنطن
طلب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من مجلس الوكالة الموافقة على رفع قضية عدم التزام كوريا الشمالية بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية إلى مجلس الأمن.

وقال البرادعي عند وصوله إلى مقره في فيينا عائدا من نيويورك إنه قدم تقريرا إلى مجلس الوكالة أبلغه فيه بأن كوريا الشمالية لا تحترم التزاماتها بهذه المعاهدة, وشدد على ضرورة أن يصادق المجلس على هذا التقرير لكي يحافظ على مصداقية المعاهدة.

وأوضح مسؤولون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن استخدام عبارة عدم احترام الالتزامات تعني نقل الملف تلقائيا إلى مجلس الأمن. ويجري الأعضاء الـ55 في مجلس الوكالة مشاورات في فيينا لتحديد موعد اجتماعهم الاستثنائي المقبل لدراسة الملف الكوري الشمالي. وعبر البرادعي عن أمله بعقد هذه الجلسة في 12 فبراير/ شباط القادم.

وقد أعلنت كوريا الشمالية أنها لن تحضر هذا الاجتماع، وقالت على لسان سفيرها لدى موسكو إنها تنظر بريبة إلى هذه الوكالة وتعتقد أنها تعمل لخدمة مصالح الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الطاقة قد تجنبت في اجتماعها الاستثنائي الأخير الذي عقد في السادس من يناير/ كانون الثاني نقل الملف إلى مجلس الأمن لمنح فرصة جديدة إلى كوريا الشمالية للعودة إلى احترام التزاماتها. وردا على هذا الموقف أعلنت بيونغ يانغ في اليوم التالي انسحابها من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وفي سياق متصل أكد البرادعي أن كوريا الشمالية قادرة على إنتاج كميات كبيرة من البلوتونيوم الذي يدخل في صناعة الأسلحة النووية خلال ستة أشهر في حال صحة التقارير التي تحدثت عن أنها أعادت تشغيل مصنع يونغ بيون لمعالجة الوقود النووي.

وساطة أوروبية

جورج باباندريو
في هذه الأثناء يستعد وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو لقيادة مهمة وساطة أوروبية إلى كوريا الشمالية بهدف خفض التوتر الذي أثاره استئناف برنامجها النووي.

ومن المقرر أن يتوجه باباندريو بصحبة كل من رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ومفوض الشؤون الخارجية للاتحاد كريس باتن إلى بيونغ يانغ الشهر المقبل في موعد لم يحدد ولكنه على الأغلب في 11 أو 12 فبراير/ شباط المقبل.

وتتزامن الزيارة مع خطط لباباندريو الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي لزيارة الصين من 13 إلى 15 من الشهر نفسه. ومن المقرر أن يضع وفد الوساطة الأوروبية كوريا الجنوبية على برنامج زيارته.

المصدر : وكالات