عـاجـل: مراسل الجزيرة: إسقاط طائرة مسيرة تابعة لقوات حفتر بعد تنفيذها غارات على منطقة طمينة شرقي مصراتة غربي ليبيا

السجن المؤبد على صاحب الحذاء المتفجر في أميركا

أصدر قضاة فدراليون أميركيون حكما بالسجن مدى الحياة على مواطن بريطاني، يوصف بأنه من مؤيدي تنظيم القاعدة، بعد أن أقر بمحاولة تفجير طائرة ركاب بإشعال متفجرات كانت مخبأة في حذائه فوق المحيط الأطلسي.

وجاء الحكم من محكمة في مدينة بوسطن بعد أن أدين ريد بثماني جرائم بما فيها محاولة القتل ومحاولة استخدام سلاح دمار شامل. ويرجح أن يمضي ريد عقوبته في سجن فدرالي في فلورنس بولاية كلورادو وفقا لما ذكره مدعون عامون.

وفشلت مساعي محامي الدفاع في إرجاء المحاكمة إلى أن يتمكنوا من الإطلاع على معلومات سرية في القضية المرفوعة على ريد. وكان القاضي قد رفض الأسبوع الماضي طلبا من ريد بنشر بعض المعلومات المحددة المتعلقة بقضيته.

واعترف ريد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بأنه مذنب بمحاولة إسقاط طائرة أميركان إيرلاينز يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول عام 2001 بينما كانت تقوم برحلة جوية من باريس إلى ميامي في الولايات المتحدة.

وكان المتهم أقر بأنه مؤيد لأسامة بن لادن وتم التغلب عليه من قبل مسافرين وأعضاء الطاقم بعدما شاهدوه يحاول إشعال فتيل في حذائه على متن الرحلة الجوية، وقالت السلطات في وقت لاحق بأن حذاءه كان يحتوي على مواد شديدة الانفجار كان بإمكانها أن تحدث ثقبا في هيكل الطائرة ومصرع كافة الأشخاص الـ197 الذين كانوا على متنها.

المصدر : وكالات