مسحوق أبيض ببريد موفد أنان الخاص إلى قبرص

ألفارو دي سوتو
أخلت قوات حفظ السلام الدولية في قبرص كل الطرق المؤدية إلى مكان انعقاد محادثات إعادة توحيد الجزيرة القبرصية في نيقوسيا بعد أنباء عن تسلم الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لدى قبرص ألفارو دي سوتو رسالة تحتوي على مسحوق أبيض.

وقال مصدر أمني إن دي سوتو فتح بريده في وقت سابق اليوم فسقط مسحوق أبيض من إحدى الرسائل، مما اضطر جنود الأمم المتحدة إلى إخلاء المقر الذي تعقد فيه مفاوضات السلام بين زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش وزعيم القبارصة اليونانيين غلافكوس كليريدس خوفا من أن يكون المسحوق هو جرثومة الجمرة الخبيثة.

وقال شهود عيان إن قوات الأمم المتحدة أغلقت المنطقة كما هرعت سيارات الإسعاف والإطفاء وشوهدت مروحية تحلق فوق مكان الاجتماع. ويعقد القبارصة اليونانيون والأتراك مفاوضات سلام بإشراف الأمم المتحدة في مطار نيقوسيا الواقع في المنطقة العازلة بين جانبي الجزيرة وتسيطر عليها الأمم المتحدة. وقد أغلقت هذه المنطقة بعد وقوع الحادث.

ولم يكن الزعيمان القبرصيان في المنطقة لحظة الحادث، وليس معلوما حتى الآن إذا كانت اللجان الفنية المؤلفة من الجانبين موجودة بمكان انعقاد المحادثات أم لا. وكان دي سوتو اجتمع صباح اليوم في أنقرة مع زعيم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم رجب طيب أردوغان قبل توجهه إلى قبرص للمشاركة في محادثات إعادة توحيد الجزيرة القبرصية.

المصدر : الفرنسية