عـاجـل: شينكر للجزيرة: هناك ضرورة للتهدئة في اليمن والتوصل إلى تفاهمات تخدم حكومة الوحدة لأن الحرب لا تخدم أي طرف

بريطانيا تعتقل ثلاثة مشتبه بهم ضمن قانون الإرهاب

ضابطان بريطانيان من قسم مكافحة الجرائم يدخلان شقة في مانشستر قتل شرطي أثناء دهمها قبل أسبوعين

أعلنت الشرطة البريطانية اعتقال ثلاثة مشتبه بهم بموجب قانون الإرهاب أثناء ثلاث عمليات دهم متفرقة في منطقة مانشستر شمالي إنجلترا فجر اليوم. وقال بيان صادر عن الشرطة إن الرجال الثلاثة يبلغون من العمر 30 و32 و35 عاما، مشيرا إلى أنهم سيرحّلون إلى لندن لاستجوابهم أمام إدارة مكافحة الإرهاب التابعة لسكوتلنديارد.

ونفت الشرطة أن يكون للاعتقالات الأخيرة أي علاقة بمقتل شرطي في إغارة على شقة سكنية بمانشستر يوم 14 يناير/ كانون الثاني الجاري التي قالت الشرطة حينها إن الدهم كان متعلقا بالعثور على مادة الريسين السامة يوم الخامس من الشهر نفسه في شقة سكنية بلندن.

واعتقلت الشرطة إثر الحادث ثلاثة أشخاص سلم أحدهم إلى سلطات الهجرة في حين يواجه الآخران تهما بقتل الشرطي وحيازة وثائق ومقالات وأشرطة تسجيل وصفت بأنها تستخدم لأغراض إرهابية.

وأعقب الحادث اعتقال الشرطة الأسبوع الماضي سبعة أشخاص أثناء عملية دهم لمسجد في شمال لندن وجهت فيها لاثنين منهم اتهامات بموجب قانون مكافحة الإرهاب في حين برأت الخمسة الآخرين.

وقد وجهت الشرطة تهم "التآمر لتطوير وإنتاج سلاح كيميائي" لخمسة جزائريين في قضية العثور على مادة الريسين بوصفه انتهاكا للمادة الأولى من القانون الجنائي البريطاني الصادر عام 1977. وكان أربعة منهم مثلوا في وقت سابق أمام القضاء البريطاني ووضعوا قيد التوقيف الاحترازي، في حين سيمثل الجزائري الخامس ويدعى مولود بوحرمة (31 عاما) أمام القضاء اليوم.

ويعتبر الريسين المستخلص من زيت الخروع من أسلحة الحرب البيولوجية، وقد يستخدم في تنفيذ أي هجمات. وقد طورته الولايات المتحدة وحلفاؤها لأول مرة إبان الحرب العالمية الثانية، كما أن له تاريخا طويلا من الاستخدام في مجال الجاسوسية.

وكان العثور على مادة الريسين أثناء عمليات دهم شمالي لندن مطلع الشهر الماضي أثارت موجة ذعر في البلاد بعد ازدياد المخاوف من مخاطر وقوع هجمات، وذلك في وقت تستعد فيه بريطانيا للمشاركة في حرب محتملة على العراق.

المصدر : وكالات