عـاجـل: الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول ردا على سؤال بشأن ناقلة النفط إن "إيران تود إجراء محادثات"

عبد الله غل يقوم بجولة عربية لبحث موضوع العراق

عبد الله غل
أعلن مصدر حكومي في أنقرة أن رئيس الوزراء التركي عبد الله غل سيبدأ السبت المقبل جولة بالدول العربية, في إطار الجهود التي تبذلها بلاده لإيجاد حل سلمي للأزمة في العراق. وتشمل الجولة دمشق وعمان والقاهرة والرياض. وقال غل إن هدف جولته هو بدء تعاون إقليمي من أجل التوصل لحل للمسألة العراقية يجنب المنطقة الحرب.

كما ستوفد أنقرة مبعوثين إلى بغداد للهدف نفسه, حيث يتوجه وزير الدولة التركي للتجارة الخارجية كورسات توزمن من 10 إلى 12 يناير/كانون الثاني إلى العراق. وذكرت وسائل الإعلام التركية أنه سيقوم بتسليم الرئيس العراقي صدام حسين رسالة من عبد الله غل.

وقد طلبت الولايات المتحدة من تركيا -حليفتها الأساسية في المنطقة- مساعدة عسكرية لشن هجوم محتمل على العراق. لكن الحكومة ألمحت الأسبوع الماضي إلى أنها تنتظر قرارا جديدا من مجلس الأمن الدولي لتحديد موقفها.

وتتخوف تركيا من أن تؤدي عملية عسكرية في العراق إلى زعزعة استقرار المنطقة, وتمهد الطريق لقيام دولة كردية شمالي العراق. وتتخوف من جهة أخرى من المشاركة إلى جانب الأميركيين, في عملية ترفضها الغالبية العظمى من الشعب التركي وفقا لآخر استطلاعات الرأي. ويعارض تسعة من كل عشرة أتراك -أي حوالي 87%- مشاركة بلادهم في الحرب على العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات