مسلمو بريطانيا يحشدون لمسيرة ضخمة في ذكرى الانتفاضة

undefined

تعتزم الجالية العربية والمسلمة في بريطانيا حشد ما تقول إنه سيكون أكبر مسيرة ضد إسرائيل في 28 سبتمبر/ أيلول القادم لإحياء ذكرى انتفاضة الأقصى في فلسطين.

وتقول الرابطة الإسلامية في بريطانيا إنها شرعت في دعوة البريطانيين عبر الإنترنت للمشاركة في المسيرة التي ستحمل شعار "الحرية لفلسطين- لا تضربوا العراق"، وذلك بالتعاون مع ناشطين بريطانيين معادين للحرب على العراق.

undefined

وقال محمد صوالحة رئيس الرابطة الإسلامية في بريطانيا إن الهدف من المسيرة هو الدعوة إلى وقف الاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من جانب إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة، وكذلك التعبئة ضد هجوم محتمل على العراق.

وأضاف صوالحة أن حجم المشاركين المتوقع في المسيرة "سيبعث برسالة واضحة إلى الحكومة البريطانية" حول موقف الشارع البريطاني الحقيقي. واتهم صوالحة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأنه ذهب بعيدا في ربط نفسه بموقف أميركا التي "تريد خلق وضع أكثر مأساوية في العراق وفي غض الطرف عن محنة الشعب الفلسطيني".

من ناحية أخرى احتج مئات الأسكتلنديين على مباراة في كرة القدم جمعت أمس فريقا إسرائيليا وآخر أسكتلنديا في مدينة غلاسكو شمالي بريطانيا. وعلى الرغم من الحضور الكبير والمكثف من جانب الشرطة الأسكتلندية في الملعب وخارجه والذين حاولوا منع مئات المؤيدين الأسكتلنديين لحقوق الفلسطينيين من حضور المباراة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية، فإن عددا كبيرا منهم تمكن من التسلل إلى مدرجات الملعب وأطلقوا بالونات تحمل العلم الفلسطيني خلال المباراة.

وكان الاتحاد الأسكتلندي لكرة القدم قد رفض دعوات من منظمات بريطانية معادية للصهيونية وإسرائيل بإلغاء المباراة واتهمت الاتحاد بأنه "رضي أن يكون شريكا للاحتلال الإسرائيلي في جرائمه ضد المدنيين الفلسطينيين".

المصدر : الجزيرة