عـاجـل: مراسل الجزيرة عن شهود عيون: دوي الانفجارين في بغداد ناجم عن قنبلتين صوتيتين لم تسببا إصابات

كوستونيتشا يفوز بانتخابات صربيا دون تحقيق الأغلبية

فويتسلاف كوستونيتشا
فاز الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا بالجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الصربية أمس إلا أنه لم يتمكن من الحصول على الأغلبية, مما سيجبره على خوض جولة ثانية مع منافسه نائب رئيس الوزراء ميروليوب لابوس بعد أسبوعين.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنها مركز بلغراد للانتخابات الحرة والديمقراطية أن كوستونيتشا حصل على 31.2% من الأصوات خلال الجولة الأولى, فيما حصل لابوس، على 27.7%. وقالت مصادر صربية إن نسبة التصويت بلغت نحو 55.7% من أصل 6.5 ملايين ناخب يحق لهم التصويت.

وكان مراقبون سياسيون استبعدوا في وقت سابق أمس أن يحصل أبرز مرشحَين في الانتخابات الحالية على نسب عالية من أصوات الناخبين بما يمكنهما من الفوز في الجولة الأولى. وتعتبر قضايا إصلاح اقتصاد البلاد المتدهور والحفاظ على مكتسبات الرعاية الاجتماعية من أكثر القضايا أهمية للناخبين في ترجيح أي من المرشحين للمنصب.

وتوجه الناخبون الصرب صباح الأحد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد, خلفا لميلان ميلوتينوفيتش آخر حليف لا يزال في منصبه للرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش. وشهدت الانتخابات منافسة قوية بين معسكري كوستونيتشا الذي يقود تيارا يصفه بأنه قومي معتدل وينافسه الليبراليون ومؤيدو سياسات التحرر الاقتصادي بزعامة لابوس.

المصدر : وكالات