كرزاي يزور قطر ويجري محادثات مع أميرها

حامد كرزاي
وصل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى الدوحة في زيارة رسمية تستمر يومين هي الأولى من نوعها لقطر. وكان في استقباله بمطار الدوحة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. ويحاول كرزاي تأمين دعم خليجي لمشروعات إعادة إعمار أفغانستان.

وقد أجرى كرزاي محادثات مع القيادة القطرية تناولت العلاقات الثنائية والوضع في أفغانستان. وتركزت المحادثات بشكل خاص على تطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة. كما أكد الرئيس الأفغاني رغبة بلاده في افتتاح سفارة لها في قطر قبل نهاية العام الحالي.

ووصف وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله الذي يرافق كرزاي الزيارة بأنها مهمة وتاريخية. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الوزير الأفغاني شكا من أن العون الأجنبي لبلاده "بطيء وغير كاف", معبرا عن إحباطه لأن المانحين لم يفوا بتعهداتهم بإعادة إعمار أفغانستان. وأشار عبد الله عبد الله إلى أن بلاده لم تتلق نصف ما وعدت به من معونات.

وتأتي زيارة كرزاي للدوحة ضمن جولة خليجية شملت السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقد أعلن الرئيس الأفغاني أنه لا توجد خلافات بينه وبين أقطاب تحالف الشمال الذين يشكلون العمود الفقري لنظام حكمه, وفي لقاء مع الجزيرة اتهم كرزاي ما وصفها بقوى إرهابية بالضلوع في التفجيرات الأخيرة التي شهدتها العاصمة الأفغانية كابل, ملقيا باللوم على جهات أجنبية قال إنها تدعم منفذي تلك التفجيرات.

هذا وبدأت السلطات الأفغانية التحقيق في الانفجار الذي وقع أول أمس في أحد المباني التابعة لوزارة الدفاع الأفغانية، على بعد نحو ستمائة متر من السفارة الأميركية في العاصمة كابل.

المصدر : الجزيرة + وكالات