أوروبا تنصح أميركا: القوة وحدها لن توفر الأمن

كريس باتن

أبلغ مفوض العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي كريس باتن الولايات المتحدة الجمعة بأن القوة العسكرية وحدها لن تجعلها في مأمن.

وقال باتن في كلمة أمام مركز السياسة الأوروبية في بروكسل "أن تكون قويا فهذا لا يعني أن السبيل الوحيد لتأمين نفسك يكمن في استخدام قوتك العسكرية بدلا من الطرق الأخرى المتاحة".

وأضاف باتن أن القوة العظمى الوحيدة تواجه خيارا بين أن تضع القواعد بنفسها أو أن تساعد على بناء دستور دولي أكثر فعالية. وتابع "شخصيا لا يساورني شك بأن الخيار الثاني هو الأفضل لنا جميعا والأفضل للولايات المتحدة. إنه المسلك الذي اتخذ على مدى السنوات الخمسين الماضية".

ومضى المفوض البريطاني الأصل يقول إنه أيا كان العمل الذي سيتخذ تجاه العراق فإنه لابد أن يكون على أساس تفويض من الأمم المتحدة ويحظى بإجماع دولي. وقال باتن "مهما كانت خلافاتنا الأخرى فإن الاتحاد الأوروبي ملتزم تماما بانتهاج مسلك الأمم المتحدة".

وأشار باتن -الذي كان آخر حاكم بريطاني لهونغ كونغ وعمل وزيرا في حكومة المحافظين- إلى عبارة مجازية استخدمت في مقال للمحلل الإستراتيجي الأميركي روبرت كيغان للتعبير عن الخلافات الأميركية الأوروبية العميقة بشأن استخدام القوة.

تقول العبارة "إذا كنت تسير في غابة ورأيت دبا ولم يكن معك سلاح فمن المحتمل أن تفكر في التعايش مع الدب وتسير بهدوء في الاتجاه الآخر. ولكن إذا كان لديك سلاح فإنك ستقتل الدب على الأرجح، وفي النهاية قد تجد نفسك بعد قتل الدب في وضع ثارت فيه ثائرة مزيد من الدببة تسعى وراءك".

المصدر : رويترز