عـاجـل: مراسل الجزيرة: دوي صافرات إنذار بأسدود ومدن ساحلية أخرى في إسرائيل والجيش يغلق طرقا في المناطق القريبة من غزة

كرزاي يزور السعودية وقطر والإمارات

حامد كرزاي
بدأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اليوم جولة تشمل السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية بهدف الحصول على دعم اقتصادي لحكومته.

ويرافق كرزاي الذي بدأ جولته بالمملكة العربية السعودية عدد من وزرائه. ومن المقرر أن يجتمع في الرياض مع الملك فهد بن عبد العزيز.

يشار إلى أن كلا من السعودية والإمارات تقيمان علاقات دبلوماسية مع حكومة كرزاي التي تولت السلطة بعد الإطاحة بحكومة حركة طالبان بمساعدة من الولايات المتحدة، في حين ليس لدى قطر سفارة حاليا في كابل.

وقال مساعدون لكرزاي إنه سيبحث مع قادة هذه الدول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، كما يأمل في الحصول على مزيد من المساعدات لإعادة بناء أفغانستان بعد حروب وتدخلات أجنبية استمرت 23 عاما.

وتعد السعودية أكبر دولة مانحة لأفغانستان بين الدول العربية والإسلامية، وهي أيضا إحدى ثلاث دول فقط اعترفت بحكومة طالبان خلال حكمها الذي دام خمس سنوات. ويتوقع البعض أن تثار قضية عشرات المعتقلين السعوديين في أفغانستان خلال زيارة كرزاي للرياض التي تطالب بالإفراج عنهم.

وكانت أول زيارة خارجية يقوم بها كرزاي بعد توليه الرئاسة العام الماضي للمملكة العربية السعودية. ومنذ أسبوعين انضمت السعودية إلى الولايات المتحدة واليابان في التعهد بتوفير 50 مليون دولار لإعادة بناء الطرق السريعة في أفغانستان في مشروع يكلف 250 مليون دولار.

المصدر : رويترز