عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 شهداء جراء قصف إسرائيلي لبيت لاهيا شمالي غزة ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى 10

الرئيس الأوكراني يجدد رفضه التنحي عن السلطة

ليونيد كوتشما
أذعن الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما لضغوط المعارضة وقابل عددا من زعمائها الذين بدؤوا أمس إضرابا عن الطعام، لكنه جدد رفضه الاستجابة لمطالبهم بالتنحي عن السلطة.

وقال زعيم الحزب الاشتراكي المعارض ألكسندر موروزوف للصحافيين إن الرئيس كوتشما رفض أمس تلبية مطالب المعارضة أو عقد أي اجتماع مع زعمائها، لكنه غير موقفه صباح اليوم ووافق على الالتقاء بهم.

وأشار إلى أن زعماء المعارضة سينهون إضرابهم عن الطعام، مشددا في الوقت نفسه على أن مسيرات الاحتجاج ستتواصل إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من خروج أكثر من خمسة آلاف شخص إلى الشوارع في ثاني احتجاج من نوعه هذا الشهر مطالبين الرئيس كوتشما الذي تتهمه المعارضة بالفساد والتورط في قتل صحافي بالاستقالة بعد ثماني سنوات من الحكم.

كما جاءت الاحتجاجات بعد أسبوع من خروج أكثر من 20 ألف أوكراني في أكبر حشد مناهض لكوتشما منذ نيل أوكرانيا الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي السابق عام 1991.

وتزامن الحشد الذي نظم الأسبوع الماضي وتعهدت فيه المعارضة بأن يكون بداية لسلسلة من الاحتجاجات، مع الذكرى الثانية لاختفاء الصحافي جورجي جونجادزي الذي عثر على جثته مقطوعة الرأس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000. وتتهم المعارضة الرئيس كوتشما بإصدار أمر باغتيال جونجادزي، لكن الرئيس الأوكراني ينفي تلك التهمة.

المصدر : رويترز