تكاليف حرب العراق قد تصل إلى 200 مليار دولار

القوات الأميركية في صحراء الكويت قرب الحدود العراقية(أرشيف)
ذكرت دراسة للكونغرس الأميركي أن هجوما عسكريا على العراق قد يكلف الولايات المتحدة قرابة 100 مليار دولار, وقد يرتفع إلى 200 مليار في حال تجاوزت مدة الحرب الشهرين وتسببت بانعكاسات سلبية على الاقتصاد العالمي.

وستبلغ كلفة العمليات العسكرية وحدها -في حال عدم تجاوزها الشهرين- 39.4 مليار دولار في حال إرسال قوة من 125 ألف جندي إلى العراق, و59.8 مليارا في حال بلغ حجم القوة 250 ألف رجل.

إلا أن الدراسة تشير إلى أن الكلفة الحقيقية لهذه العمليات ستتراوح في الواقع بين 61,3 مليارا و93 مليار دولار حسب السيناريو الذي يتم اعتماده, وذلك بسبب العجز الحالي في الموازنة الأميركية والحاجة إلى استدانة مثل هذه المبالغ.

ورأى واضعو الدراسة أن التكاليف الإجمالية للحرب في العراق ستفوق بشكل كبير مجرد كلفة العمليات العسكرية, إذ إن الولايات المتحدة ستضطر بحسب تقديرهم إلى إبقاء قواتها أو قوة لحفظ السلام في العراق لفترة طويلة.

وسينتج عن ذلك أيضا تكاليف غير عسكرية ضخمة على شكل مساعدات إنسانية للاجئين ومساعدات لإعادة الإعمار تتراوح بين 9.2 مليارات و18.4 مليار دولار, إلى جانب تقديم مساعدات إضافية لدول المنطقة التي توافق على التعاون مع الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية