الأمطار والانهيارات الأرضية تقتل 65 شخصا بفيتنام

فيضانات تجتاح العاصمة الفيتنامية هانوي (أرشيف)
أعلن مسؤولون محليون في فيتنام أن الفيضانات والانهيارات الأرضية تسببت في موت ما لا يقل عن 65 شخصا في الأيام الأربعة الأخيرة في وقت بدأت فيه الاستعدادات للأسوأ مع اقتراب منخفض جوي استوائي من وسط البلاد منذرا بسقوط المزيد من الأمطار.

وقال المسؤولون إن الفيضانات والانهيارات الأرضية التي وقعت منذ الخميس حتى الأحد, وهي الأسوأ التي تقع هذا العام, تسببت في مقتل 48 شخصا في مقاطعة ها تنه والتي تبعد نحو 340 كلم جنوبي العاصمة هانوي بالإضافة إلى 17 آخرين من مقاطعة نجهي المجاورة غرقوا الخميس الماضي على الرغم من الانحسار البطيء للمياه.

وتتعرض منطقة وسط فيتنام -التي تعتبر منطقة إنتاج البن الرئيسية- للعواصف والفيضانات والانهيارات الأرضية كل عام. وارتفع بالفعل عدد ضحايا الكوارث المصاحبة للفيضانات التي تجتاح البلاد منذ نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي إلى 205 قتلى. وأدى فيضان مياه نهر ميكونغ, أكبر أنهار جنوب شرق آسيا, إلى مقتل ما لا يقل عن 71 شخصا منذ نهاية تموز/ يوليو في دلتا النهر بجنوب فيتنام حيث يخشى أن يتدهور الوضع في الأيام المقبلة.

وتقول تقارير الأرصاد الجوية إن منخفضا جويا استوائيا يتكون بالقرب من جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي وإنه يتجه إلى الشمال الشرقي باتجاه الشاطئ الأوسط لفيتنام. وحذرت الحكومة الفيتنامية من احتمال حدوث فيضانات في الأيام القادمة بسبب هطول أمطار غزيرة في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وتقول تقارير الكوارث المحلية إن الفيضانات التي سببتها الأمطار الشديدة التي هطلت يومي الخميس والجمعة الأسبوع الماضي أضرت بنحو ثلاثمائة ألف شخص وما يقارب ستين ألف منزل بمقاطعتي تنه ونجه إن وأن عمليات إجلاء السكان جارية. وتقدر الخسائر المبدئية لتدمير الطرق والسدود والمحاصيل بأكثر من 410 بليون دونغ (26.78 مليون دولار أميركي).

المصدر : وكالات