بوتين يتهم جورجيا بالتعاون مع الإرهابيين

فلاديمير بوتين
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جورجيا بالتعاون مع من سماهم الإرهابيين بدلا من القضاء على المقاتلين الشيشان الموجودين على أراضيها.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن بوتين قوله "إن السلطات الجورجية لا تكتفي فقط بعدم الحرص على التعاون مع روسيا لتفادي هجمات انطلاقا من أراضيها, بل يبدو أنها تتعاون أيضا مع الإرهابيين حسب معلومات بحوزتنا".

واعتبر الرئيس الروسي أيضا أنه لم يحصل على الضمانات الضرورية من نظيره الجورجي بأنه لن تحصل هجمات في الشيشان انطلاقا من الأراضي الجورجية.

وأشار بوتين إلى أن التهديد الذي أطلقه الأربعاء الماضي بالتدخل ضد تبليسي لن يكون ضروريا في حال سيطرت السلطات الجورجية على أراضيها فعلا واحترمت تعهداتها الدولية في مجال مكافحة ماسماه الإرهاب, وفي حال تفادت هجمات محتملة لإرهابيين دوليين ضد الأراضي الروسية انطلاقا من جورجيا.

وتزعم موسكو أن عناصر في تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن يختبئون في منطقة ممرات بانكيسي الجبلية الحدودية مع الشيشان. يشار إلى أن العلاقات بين جورجيا وروسيا تشهد توترا كبيرا منذ اندلاع حرب الشيشان الثانية في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999, حيث تتهم موسكو تبليسي بتسهيل دخول المقاتلين والسلاح عبر أراضيها إلى الشيشان.

المصدر : الفرنسية