عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية تعلن اكتشاف ثلاث إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من مدينة مشهد الإيرانية

روسيا تطلب تفهما دوليا لتدخلها في جورجيا

فلاديمير بوتين
وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان والدول الأعضاء في مجلس الأمن ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا, أشار فيها إلى حق روسيا بالتدخل عسكريا في جورجيا لضرب مواقع المقاتلين الشيشان.

وجاء في الرسالة التي بث الكرملين نصها "إنني أعول على تفهم موقفنا وعلى دعم القرارات التي ستتخذها روسيا في سبيل مكافحة الإرهاب والدفاع عن السكان المدنيين والحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة القوقاز". وندد بوتين بـ"عدم احترام تبليسي الفاضح لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1373 الخاص بمكافحة الإرهاب, وهو قرار ملزم لجميع الدول".

وأضاف بوتين أن "روسيا قد تجد نفسها بالتالي مرغمة على استخدام حقها في الدفاع عن النفس سواء فرديا أو جماعيا, طبقا لميثاق الأمم المتحدة, وهو حق نص عليه القرار 1368 الصادر عن مجلس الأمن ردا على الأعمال الإرهابية الوحشية التي نفذت في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي". وأكد الرئيس الروسي في الرسالة أن "الأمر لا يتعلق بالتعرض لسيادة بلد أو لوحدة وسلامة أراضيه ولا بتبديل نظامه السياسي".

يأتي ذلك بعد يوم واحد من توجيه بوتين أشد تحذير لجورجيا إذ هدد بالتدخل العسكري فيها إذا لم توقف نشاط المقاتلين الشيشان على حدودها مع الجمهورية الشيشانية, وطلب من أركان الجيش الروسي دراسة إمكانية توجيه ضربة لهذا البلد.

وكان الرئيس الروسي يتحدث في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة. وقد انضمت روسيا إلى التحالف المناهض للإرهاب بعد هذه الهجمات, متحدثة عن صلات بين المقاتلين الشيشان وأسامة بن لادن. ورفضت جورجيا أي تدخل للقوات الروسية على أراضيها، مؤكدة أنها تقوم بنفسها بعمليات في ممرات بانكيسي الحدودية مع الشيشان.

المصدر : وكالات