مقتل مسلم برصاص الشرطة الهندية في كوجرات


قالت الشرطة الهندية إن مواطنا مسلما قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما فتحت النار لتفريق اشتباكات بين المسلمين والهندوس وقعت الليلة الماضية في بلدة تشوتيدايبور على بعد 150 كلم من أحمد آباد العاصمة الإقليمية لولاية كوجرات غربي البلاد.

وأوضح مسؤول في الشرطة أن قواته تدخلت لفض الاشتباكات -وهي الأولى منذ شهر بالولاية التي شهدت في الفترة الأخيرة أسوأ اشتباكات طائفية بالهند منذ عشر سنوات- بعد أن أضرم شبان النار في عدد من متاجر البلدة. وأشار إلى أن السلطات فرضت حظر التجول الليلي للسيطرة على الوضع.

وكانت المواجهات الطائفية بين المسلمين والهندوس في ولاية كوجرات اندلعت أواخر فبراير/شباط الماضي إثر اندلاع حريق في قطار يقل متطرفين هندوسا مما أسفر عن مقتل 59 منهم. وكان قد اتهم في الحادث مسلمون إلا أن تحقيقا حكوميا كشف عنه مؤخرا أرجع الحريق إلى وجود مادة مشتعلة على متن القطار.

وقد فجر الحادث اشتباكات ثأرية بين الجانبين أسفرت عن مقتل نحو ألف شخص معظمهم من المسلمين طبقا لإحصاءات الحكومة، في حين تقول جماعات حقوق الإنسان إن عدد القتلى يزيد عن 2500 شخص.

ومنذ ذلك الحين تحدث اشتباكات طائفية متفرقة بين الأقلية المسلمة والأغلبية الهندوسية. وأعرب زعماء مسلمون في كوجرات عن خوفهم من تجدد المواجهات الأسبوع القادم خلال مواكب دينية للهندوس يشارك فيها الآلاف والتي تسببت في الماضي باندلاع مواجهات طائفية بين الجانبين.

المصدر : رويترز

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة