مانديلا يلتقي أقارب ضحايا حادث لوكربي

undefinedيستعد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا للقاء أقارب ضحايا حادث لوكربي في وقت لاحق اليوم. وقالت المتحدثة باسم مانديلا إن نحو 15 إلى 20 من أقارب الضحايا سيحضرون هذا اللقاء المتوقع أن يجري في مقر البعثة الدبلوماسية لجنوب أفريقيا وسط العاصمة لندن، مشيرة إلى أن مؤتمرا صحفيا سيعقد في المكان ذاته في ختام اللقاء.

وأوضحت أن مانديلا سيتحدث إلى أقارب الضحايا ويطلعهم على ظروف اعتقال الليبي عبد الباسط علي المقرحي ويستمع إلى وجهات نظرهم بشأن القضية.

وكان مانديلا تعرض لانتقادات بعد أن قام الشهر الماضي بزيارة المقرحي الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن بارليني الأسكتلندي, بعد إدانته في يناير/كانون الأول 2001 في حادث تفجير طائرة أميركية فوق لوكربي عام 1988 أودى بحياة 259 شخصا هم كل ركاب الطائرة إضافة إلى 11 شخصا على الأرض.

وقد دعا مانديلا بعد تلك الزيارة إلى نقل المقرحي إلى دولة مسلمة كي يقضي بها فترة الحكم الصادر ضده. كما دعا إلى تقديم استئناف جديد ضد الحكم بإدانة المواطن الليبي, وهو الحكم الذي كان موضع انتقاد من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا. وقال إنه من ناحية المبادئ الأساسية للقانون الطبيعي "سيكون من العدل أن تتاح له فرصة الاستئناف سواء أمام المجلس الاستشاري الملكي البريطاني أو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

المصدر : الفرنسية

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة