تعيين امرأة رئيسة للوزراء في تعديل وزاري بكوريا الجنوبية

أجري الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ اليوم الخميس تعديلا وزاريا شمل رئيس الحكومة وستة وزراء آخرين قبل خمسة أشهر من انتخابات الرئاسة التي ستجرى في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وقال كبير أمناء رئاسة الجمهورية بارك جي وون في مؤتمر صحفي إن التعديل الوزاري يستهدف تعزيز مجلس الوزراء في إدارة مستقرة لشؤون الدولة.

وجرى تعيين وزراء جدد للدفاع والإعلام والاتصالات والثقافة والسياحة والعدل. واختار كيم امرأة لتصبح أول رئيسة للوزراء في كوريا الجنوبية.

وأوضح وون أن تشانغ سانغ (62 عاما) وهي رئيسة جامعة سابقة اختيرت لرئاسة الحكومة خلفا لرئيس الوزراء الحالي لي هان دونغ.

وعين لي جون (62 عاما) وهو قائد سابق للجيش وزيرا للدفاع خلفا لكيم دونغ شين الذي تعرض لانتقادات بعد أن اعترف سلاح البحرية بأنه تأخر في الرد على الهجوم البحري الذي شنته الجارة الشمالية في التاسع والعشرين من يونيو/ حزيران المنصرم والذي قتل فيه أربعة بحارة كوريين جنوبيين وفقد آخر.

ويأتي التعديل الوزاري قبل المنافسة على 13 من مقاعد الجمعية الوطنية (البرلمان) البالغ عددها 273 في انتخابات فرعية في الثامن من أغسطس/ آب المقبل.

وأصبحت تلك المقاعد خالية نتيجة مخالفات لقانون الانتخابات أو بسبب استقالة نواب للطعن في الانتخابات المحلية التي أجريت الشهر الماضي.

وسيختار الناخبون في كوريا الجنوبية خليفة للرئيس كيم البالغ من العمر 77 عاما في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 19 ديسمبر/ كانون الأول. ويمنع الدستور كيم من ترشيح نفسه لفترة ولاية ثانية.

المصدر : وكالات

المزيد من حكومات
الأكثر قراءة