عـاجـل: مراسل الجزيرة: الرئيس الإيراني يطالب وزارة الصحة بتشكيل مركز وطني لمواجهة انتشار فيروس كورونا

بوش يكشف عن تغييرات شاملة في مجال الأمن الداخلي

جورج بوش
قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جورج بوش سيعلن في وقت لاحق تعديلات شاملة في مجال الأمن الداخلي. وقالت المصادر الأميركية إنه من المتوقع أن تتضمن الخطوات التي ينتظر أن يعلنها بوش إنشاء وزارة خاصة للأمن الداخلي.

وأضافت المصادر أن هذا يعتبر أكبر تغيير في أجهزة الأمن الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية. وأوضحت أن التغييرات لن تقتصر على مجال جمع المعلومات، بل هي إعادة تنظيم واسعة النطاق للطريقة التي تمارس بها الحكومة حماية الولايات المتحدة من أي هجمات محتملة.

وأفاد مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه أن مكتب الأمن الداخلي الذي تأسس بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول برئاسة توم ريدج سيحول إلى وزارة فعلية مزودة بسلطات أوسع, كما سيتم إنشاء وكالة استخبارات جديدة.

وتأتي هذه القرارات في الوقت الذي أطلق فيه الكونغرس تحقيقا برلمانيا بشأن الثغرات في أداء مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) بعد أن فشلت المؤسستان في إحباط الهجمات على نيويورك وواشنطن رغم تلقيهما تحذيرات بوجود خطط لتنظيم القاعدة لخطف طائرات مدنية.

وكان بوش قد اعترف منذ يومين بأن الاتصالات بين FBI وCIA لم تكن كما ينبغي قبل الهجمات، لكنه أكد أنها الآن أمتن وأوثق.

ويتعرض عملاء وكالة الاستخبارات الأميركية منذ أسابيع لانتقادات شديدة لاتهامهم بالقصور في منع هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. وقال بوش للصحفيين إنه لا توجد أدلة تشير إلى أن الولايات المتحدة حصلت على معلومات تمكنها من منع وقوع الهجمات. بيد أنه أشار إلى أن التنسيق بين أجهزة الأمن في حينه لم يكن بالمستوى المطلوب.

المصدر : وكالات