استئناف برنامج تطعيم الأميركيين ضد الجمرة الخبيثة

استأنفت وزارة الدفاع الأميركية برنامجا للتطعيم ضد الجمرة الخبيثة، وقال متحدث باسم البنتاغون إن الخطة الحالية ترمي إلى تطعيم العاملين العسكريين والمدنيين المكلفين بمهام لمدة 15 يوما أو أكثر في مناطق من العالم "يكون فيها الخطر أكبر" وامتنع عن تحديد تلك المناطق أو عدد الأشخاص الذين سيجرى تطعيمهم.

وحاول البنتاغون سابقا تطعيم كل العسكريين ضد الجرثومة القاتلة لكنه اضطر لتقليص الخطة مرتين العامين الماضيين عندما أخفقت شركة بيوبورت التي تصنع هذا المصل في الحصول على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية. وجاءت الموافقة أخيرا بعد أن أوضح المعهد الأميركي للأدوية للحكومة الفدرالية بأن هذا المصل آمن وفعال.

وقال مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون الصحية وليام وينكن ويردر "مازلنا نعتقد أن خطر استخدام الجمرة الخبيثة ضد قواتنا المسلحة حقيقي جدا"، مفسرا السبب وراء الحاجة لهذا المصل. وأضاف أن "الجمرة مرض قاتل بشكل كبير ويسهل تخزينه ونعرف أن الخصوم المحتملين يملكونه".

وقد أصبح الطلب على مصل فعال ضد الجمرة الخبيثة أكثر إلحاحا في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي عندما أدت رسائل ملوثة بهذه الجرثومة إلى قتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 13 آخرين في مواقع مختلفة بالولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة