البرلمان الأرجنتيني يقر تعديل قانون الانتخابات


وافق مجلس النواب في الكونغرس الأرجنتيني بأغلبية كبيرة في وقت متأخر مساء أمس على مشروع قانون يلزم الأحزاب السياسية بإجراء انتخابات أولية مفتوحة لتعيين مرشحيها للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في سبتمبر/أيلول 2003.

وبعد أن وافق مجلس الشيوخ في وقت سابق على المشروع, لم يبق سوى توقيع رئيس البلاد إدواردو دوهالدي عليه ليصبح قانونا نافذا.

ووصف النائب خوان أورتوبي القانون بأنه خطوة هامة في اتجاه الديقراطية بالأرجنتين. وكان دوهالدي أعرب الاثنين الماضي عن أمله في أن يوافق البرلمان على المشروع ليتسنى له إصدار قانون تغيير لوائح الانتخابات هذا الأسبوع.

وتشمل التغييرات منح مهلة مدتها 90 يوما لحملات الانتخابات الرئاسية و60 يوما لحملات الانتخابات التشريعية وتحديد مدة الإعلان عن المرشحين في وسائل الإعلام المحلية بـ30 يوما. وتقول الحكومة إن الهدف من وراء هذه الإصلاحات الانتخابية هو تقليص النفقات وإضفاء سمة الشفافية على عمليات الاقتراع.

وجاءت الموافقة على مشروع القانون وسط توقعات بأن يدعو رئيس الحكومة المؤقتة دوهالدي بإجراء انتخابات عامة مبكرة. وكان دوهالدي أعلن في وقت سابق أنه سيدعو للانتخابات الأولية لعموم أحزاب البلاد مطلع العام المقبل. وتخشى الحكومة أن يضعف الجدال بشأن الانتخابات موقفها في المباحثات الرامية إلى جمع مساعدات دولية للنهوض باقتصاد البلاد بعد أربعة أعوام من الركود.

وكانت حكومة الرئيس السابق فرناندو دي لاروا سقطت عقب انتفاضة شعبية في ديسمبر/كانون الأول الماضي أدت كذلك إلى الإطاحة بخليفته بعد أسبوع من توليه مقاليد الحكم. وقد عين الكونغرس دوهالدي في يناير/كانون الثاني الماضي لإكمال فترة دي لاروا.

المصدر : وكالات

المزيد من تشريعات
الأكثر قراءة