تأجيل اللويا جيرغا وسط خلافات في تشكيل البرلمان

أعلن رئيس اللويا جيرغا الأفغاني محمد إسماعيل قاسميار تعليق أعمال المجلس مساء الأحد حتى الاثنين بعد تنامي الخلافات حول تشكيل برلمان جديد.

وقال قاسميار إن المجلس سيستأنف أعماله صباح الاثنين. وأضاف أن كرزاي سوف يجتمع مع مندوبي المناطق مساء الأحد قبل أن يتحدث الاثنين أمام المجلس. وأوضح قاسميار مخاطبا المندوبين قبل رفع أعمال جلسات الأحد "إن كرزاي سيخاطبكم بنفسه حول هيكلية الدولة وطبيعة البرلمان".

وقد فشلت محاولات رئيس الحكومة الأفغانية المنتخب حامد كرزاي في نزع فتيل الخلاف بين أعضاء المجلس بشأن تشكيل البرلمان، وهو ما أدى لتأخير أعمال اللويا جيرغا ليوم عن الموعد المقرر لانتهاء الاجتماعات.

ولم يتوصل المجلس حتى بعد ظهر الأحد إلى اتفاق حول تركيبة الجمعية الوطنية (البرلمان) ولا حتى طريقة اختيار أعضائه.

ويدور جدل بشأن عدة أفكار منها تعيين نائبين عن كل منطقة (32 منطقة) مع عدد إضافي من النواب يمثل المجتمع المدني ما يرفع عدد نواب البرلمان إلى 111 أو اعتماد التمثيل النسبي باعتبار 10% من المندوبين المشاركين في مجلس اللويا جيرغا ما يجعل عدد نواب البرلمان 160 نائبا.

وقال أفاسار رحبين أحد أعضاء اللويا جيرغا إن جماعات الأقلية العرقية من شمال أفغانستان أيدت اقتراحا من رئيس المجلس بأن يتفق كل عشرة من الأعضاء على تعيين عضو واحد في البرلمان. واعتبر رحبين أن تأجيل الاجتماع حتى غد يرسخ جوا من التوتر.

إلا أن البشتون وهم القبيلة الكبرى في أفغانستان فضلوا اقتراحا آخر لقاسميار ينص على اختيار اثنين من كل إقليم لتشكيل البرلمان الذي سيضطلع بالإشراف على الحكومة المنتخبة برئاسة كرزاي خلال فترة الحكم الانتقالية التي تستمر 18 شهرا.

وأشار مراسل الجزيرة في كابل في وقت سابق إلى أن العقبات الرئيسية التي تعيق تشكيل الحكومة تكمن في التوازنات الحزبية والعرقية, لأن حصة مجموعة الملك السابق ظاهر شاه لم تحدد بعد وقيل إن منصبا وزاريا عرض على حفيده لكنه رفضه.

استهجان أوروبي للضغوط

من جانبه اعتبر ممثل الاتحاد الأوروبي في كابل أن "الضغوط غير المقبولة" التي خضع لها بعض أعضاء اللويا جيرغا, هي أهم فشل لهذا الاجتماع، رغم أن المجلس القبلي الكبير بدا إيجابيا على حد قوله.

وقال الممثل الأوروبي كلاوس بيتر كلايبر "المرشح الأكثر قدرة انتخب لقيادة البلاد" ومجلس اللويا جيرغا أعطى لكرزاي "السلطة اللازمة التي كان بحاجة إليها".

وأضاف كلايبر أن عددا كبيرا من الأشخاص تمكنوا من التعبير عن موقفهم"، وأنه لأمر "مشجع بعد سنوات عدة من التخوف, أن تتمكن النساء من الكلام", وأشار الممثل الأوروبي إلى "الضغوط غير المقبولة" التي خضع لها عدد من الممثلين.

وتحدثت بعض المصادر عن "تهديدات بالقتل" في الوقت الذي تعرضت فيه زوجة أحد الممثلين للقتل الجمعة. وكانت القوات الدولية لحفظ الأمن (إيساف) في كابل قد دمرت متفجرات اكتشفت على بعد مئات الأمتار من الخيمة التي يجتمع فيها مجلس اللويا جيرغا.

شريط للملا عمر

من ناحية أخرى قال شهود عيان اليوم إن أشرطة صوتية توزع في أنحاء جنوب أفغانستان تتضمن رسالة مسجلة من زعيم حركة طالبان الهارب الملا محمد عمر يقول فيها إنه في أمان.

وقال مسافرون أتوا من قندهار معقل طالبان السابق إن أشرطة تتضمن رسائل من الملا عمر وعلماء دين آخرين وضعت خارج مكاتب حكومية وفنادق ومنازل مساء الجمعة الماضي.

وأوضح أحد المسافرين "هذه الأشرطة الصوتية تتضمن أيضا كلمة مدتها 15 دقيقة للملا عمر". لكن من غير الواضح متى ولا أين سجلت هذه الرسالة. وفي الرسالة المسجلة يقول الملا عمر إنه آمن، ويضيف قوله "القصف الأميركي لا يمكن أن ينال منا حتى لو استمروا فيه عشر سنوات".

وقال الملا عمر "أتحدى كل دول العالم بما فيها الولايات المتحدة أن تحل السلام في أفغانستان كما فعلت طالبان ولو ليوم واحد". ويصف علماء دين آخرون في رسائلهم بالشريط الملا عمر بأنه مخلص الشعب الأفغاني ومجاهد من أجل الإسلام.

وكانت مصادر محلية قالت في وقت سابق إن عبوتين ناسفتين انفجرتا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد بالقرب من قاعدة للقوات الأميركية في مطار قندهار جنوبي أفغانستان. ووقع الحادث على بعد تسعة كيلومترات من القاعدة العسكرية بجوار محطة للوقود، مما ألحق أضرارا بسيطة فيها. ويبدو أن الانفجار استهدف محطة وقود كانت هدفا لقذائف صاروخية من قبل مقاتلي القاعدة وطالبان لبضعة أيام.

وأطيح بطالبان من السلطة في أواخر العام الماضي عقب حملة قصف جوي أميركية وهجوم بري لقوات التحالف الشمالي المناوئ لها. وتتعقب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والملا عمر في جبال أفغانستان الوعرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة