بوش يقدم مساعدة لجورجيا بقيمة 25.5 مليون دولار

جنديان يشاركان في تدريبات عسكرية بجورجيا (أرشيف)
قرر الرئيس الأميركي جورج بوش تقديم مساعدة عسكرية لجورجيا بقيمة 25.5مليون دولار تصرف على تجهيز وتدريب الجيش الجورجي في إطار ما يسمى بالحرب على الإرهاب. ويأتي قرار الرئيس الأميركي مع بدء برنامج لتدريب القوات الجورجية لمواجهة المقاتلين الشيشان.

وتعذر على مسؤولين أميركيين، تم الاتصال بهم الجمعة، توضيح ما إذا كانت هذه المبالغ ستضاف إلى برنامج المساعدات القائم أصلا والبالغ قيمته 64 مليون دولار لتدريب وتجهيز الجيش الجورجي, أو أن المسألة تتعلق بمساعدات مالية جديدة.

وقد أعلن الرئيس بوش عن هذه المساعدة في مذكرة وجهها إلى وزيري الخارجية كولن باول والدفاع دونالد رامسفيلد ونشرها البيت الأبيض. وكان ضباط أميركيون باشروا الاثنين الماضي برنامجا لتأهيل ضباط جورجيين في إطار برنامج مطبق حاليا يهدف إلى تشكيل وحدات جورجية لمكافحة ما يسمى بالإرهاب.

ويختبىء قرابة 700 مقاتل -جاء أغلبهم من الشيشان- في وديان بانكيسي شمالي جورجيا حيث يوجد أيضا "حوالي مائة عربي", كما أعلن وزير الأمن الجورجي فاليري خابورزانيا مؤخرا, مؤكدا أن القسم الأكبر منهم تسلل إلى القطاع من الشيشان.

ومن المقرر أن يستمر برنامج تدريب الجيش الجورجي عشرة أسابيع تعقبها فترة تدريب "تكتيكي" أخرى تستغرق مائة يوم وتشمل أربع وحدات جورجية، هي القوات الخاصة وقوات الكوماندوز و"الكتائب الجبلية" وفرقة من المشاة.

وتقول وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن تدريب نحو ألفين من قوات النخبة الجورجية جزء من "الجهد الدولي لمكافحة الإرهاب". وفي هذا الإطار نشرت الولايات المتحدة الآلاف من جنودها في أفغانستان ومنطقة وسط وجنوبي آسيا واليمن.

المصدر : وكالات