بريتوريا: الاتحاد الأفريقي سيعلن في موعده


أعلنت جمهورية جنوب أفريقيا اليوم أن الخطط الخاصة بشأن إقامة اتحاد أفريقي في يوليو/تموز القادم على غرار الاتحاد الأوروبي ستمضي كما هو مقرر لها دون تأجيل.

وقالت وزيرة الخارجية نكوسازانا زوما إن قرار إطلاق الاتحاد الأفريقي في موعده المقرر تم اتخاذه من قبل رؤساء الدول الأفريقية، ولا يمكن تغيير هذا الأمر إلا من قبل الرؤساء أنفسهم.

وكان الرؤساء الأفارقة اتخذوا قرارا في ليبيا سبتمبر/أيلول 1999 بتغيير منظمة الوحدة الأفريقية إلى اتحاد يسير على خطى الاتحاد الأوروبي ويركز على التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية في أفريقيا.

وأيدت هذا المشروع حتى الآن 47 دولة أفريقية من بين الدول الـ 53 التي كانت تشكل منظمة الوحدة الأفريقية. ويقضي مشروع الاتحاد المزمع الإعلان عنه إنشاء برلمان أفريقي ومصرف مركزي ومحكمة أفريقية. كما أعادت قمة لوساكا -التي عقدت في يوليو/تموز الماضي- التأكيد على أهمية السعي لإنشاء الاتحاد الأفريقي وحددت مدة عام من أجل إطلاقه من جمهورية جنوب أفريقيا.

غير أن لجنة استشارية من منظمة الوحدة الأفريقية أوصت بتأجيل الإعلان عن الاتحاد إلى وقت آخر. وقالت إن الفترة الانتقالية لمدة عام واحد ليست كافية من أجل متطلبات إطلاق المنظمة الجديدة. وفي السياق ذاته أوضحت وزيرة خارجية جمهورية جنوب أفريقيا أن هذه اللجنة ليست إلا آلية مهمتها التشاور بخصوص الاتحاد الجديد وليست لجنة لصنع القرار.

وستستضيف جمهورية جنوب أفريقيا الجلسة الافتتاحية للاتحاد المزمع. ومن المحتمل أن ينتخب رئيسها ثابو مبيكي الذي يقود برنامجا من أجل إنعاش أفريقيا يدعى الشراكة الجديدة من أجل التنمية الأفريقية، رئيسا له.

المصدر : رويترز

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة