عـاجـل: السراج: نريد أولا إشارة قوية من الأطراف الدولية قبل استئناف محادثات وقف إطلاق النار

ثلاثة كوريين شماليين يلجؤون لسفارة الجنوبية ببكين

شرطي صيني يتفقد البطاقة الشخصية لأحد المارة خارج مبنى سفارة كوريا الجنوبية في بكين
قال متحدث باسم سفارة كوريا الجنوبية في العاصمة الصينية إن ثلاثة كوريين شماليين لجؤوا إلى قنصلية بلاده في بكين.

وأضاف أن رجلا وامرأة في الثلاثين من العمر نجحا في الدخول إلى سفارة كوريا الجنوبية أمس الجمعة في حين كان قد سبقهما في الدخول إلى هذه السفارة يوم الخميس رجل في الأربعين من العمر. وأضاف المتحدث أن السفارة تجري محادثات مع وزارة الخارجية الصينية، موضحا أنه ليس باستطاعته إعطاء المزيد من التفاصيل حول مسار المباحثات حتى الآن.

من جهتها أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن الرجل الذي دخل الخميس إلى القنصلية واسم عائلته شوي إنما تمكن من ذلك بعدما أبرز للحراس بطاقة هوية صينية فيما كان ما بين 100 و 200 شخص ينتظرون خارج حرم السفارة لطلب تأشيرات دخول.

وأكد دبلوماسي آسيوي في بكين أن بعض الأشخاص "يحملون عموما بطاقات هوية صينية مزورة". وأضاف "لا أعتقد أن هناك علاقة بين الزوجين اللذين دخلا الجمعة والرجل الذي دخل السفارة الخميس" موضحا أن هذا الرجل "تصرف بمفرده". وقال الدبلوماسي الآسيوي "إنها المرة الأولى التي يدخل فيها كوريون شماليون القنصلية الكورية الجنوبية".

ويطلب العديد من الصينيين حاليا تأشيرات دخول إلى كوريا الجنوبية لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تجرى بين 31 مايو/أيار و30 يونيو/حزيران والتي يشارك فيها الفريق الصيني للمرة الأولى.

وحسب المنظمات الإنسانية فهناك ما بين 100 و300 ألف كوري شمالي يقيمون حاليا بشكل غير شرعي في الصين, وهم مهددون بموجب اتفاق إبعاد بين بيونغ يانغ وبكين بالترحيل في أي وقت إلى بلادهم التي تشهد أوضاعا اقتصادية وسياسية صعبة. ونال 38 كوريا شماليا اللجوء السياسي إلى كوريا الجنوبية إثر لجوئهم إلى بعثات دبلوماسية في الصين مما دفع بالسلطات الصينية إلى تعزيز الأمن المحيط بالسفارات والقنصليات.

المصدر : الفرنسية