عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية تعلن اكتشاف ثلاث إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من مدينة مشهد الإيرانية

الأمن الفلبيني يعتقل قياديا بارزا بجماعة أبو سياف

جندي أميركي وآخر فلبيني على ظهر مركبة عسكرية جنوبي الفلبين (أرشيف)
ألقت السلطات الفلبينية القبض على أحد أكبر مسؤولي جماعة أبو سياف الذي يشتبه في تورطه بانفجار هز مدينة جنرال سانتوس جنوبي الفلبين وأسفر عن سقوط 15 قتيلا وإصابة 55 آخرين بجروح.

وقالت السلطات الأمنية المحلية إن نور محمد أوموغ الشهير باسم أبو مسلم الغازي اعتقل في مدينة كاتاباتو جنوبي جزيرة مندناو, مؤكدة أن أوموغ هو أحد أبرز قادة الجماعة التي تتهمها واشنطن بالارتباط بتنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن.

وذكرت الشرطة في بيان أن أوموغ هو الذي خطط لعملية تفجير في قلب مدينة جنرال سانتوس الشهر الماضي. وأضافت أن المتهم رأس عمليات ابتزاز للأموال نفذتها الجماعة. وأشار المحققون إلى أن الجماعة كانت تهدد بتفجير المؤسسات المالية التي ترفض التعاون معها.

يشار إلى أن جماعة أبو سياف تحتجز منذ نحو عام زوجين أميركيين هما مارتن وغارسيا بورنام وممرضة فلبينية رهائن لديها. وترفض الجماعة على لسان زعيمها أبو صبايا أخذ فدية لتحرير الرهائن لتتسبب بإيقاع الحكومة الفلبينية والقوات الأميركية التي تساعدها في مزيد من الحرج.

وتقوم قوات أميركية مزودة بطائرات استطلاع بدون طيارين وأجهزة للرؤية الليلية وأجهزة رصد أخرى متطورة بتدريب القوات الفلبينية لتكثيف حملتها ضد جماعة أبو سياف -التي تقاتل من أجل إقامة دولة إسلامية جنوبي الفلبين- لكنها تلجأ في الغالب إلى عمليات الخطف بهدف الحصول على الفدية.

المصدر : وكالات