خامنئي يصف التفاوض مع واشنطن بالخيانة

وصف مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي اليوم فكرة إجراء مفاوضات أو حوار مع الولايات المتحدة بالخيانة والحماقة, في الوقت الذي تخصص فيه رسميا موازنة للنشاطات الموجهة ضد إيران.

واعتبر خامنئي في كلمة ألقاها في ذكرى إخراج القوات العراقية من مدينة خرم شهر بعد احتلال استمر ثلاث سنوات إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) أن الذين يتحدثون عن مفاوضات مع واشنطن لا يفقهون شيئا في السياسة.

وفي سياق ذلك أعلنت الحكومة الإيرانية اليوم أنها لم تكلف أي شخص إجراء محادثات مع الولايات المتحدة, مشيرة إلى أنها تجهل ما إذا كانت جرت اتصالات غير رسمية. وألمح وزير الاستخبارات علي يونسي في مؤتمر صحفي إلى أن محادثات غير رسمية قد تكون جرت دون علم السلطات، لكنه أشار إلى أن الأمر مجرد إشاعات.

الجدير بالذكر أن المعلومات التي انتشرت منذ بضعة أشهر بين الأوساط السياسية الإيرانية عن عقد اجتماعات سرية بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين قد أثارت جدلا في طهران التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع واشنطن منذ عام 1980 ولم يجر بينهما رسميا أي حوار سياسي.

وعلى صعيد آخر رفضت الحكومة الإيرانية اليوم اتهامات وزارة الخارجية الأميركية التي اعتبرت إيران "أنشط دولة في دعم الإرهاب عام 2001" في تقريرها السنوي عن الإرهاب العالمي عام 2001 الصادر أمس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إن الاتهامات الأميركية الأخيرة الصادرة عن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد لا أساس لها من الصحة, وكذلك تقرير وزارة الخارجية الأميركية.

واعتبر المتحدث الإيراني الاتهامات مطابقة للسياسة العدوانية التي تنتهجها الولايات المتحدة حيال بلاده، واتهم واشنطن بالسعي إلى استغلال أحداث 11 سبتمبر/ أيلول لفرض وجهات نظرها غير المنطقية على الدول الأخرى.

وفي السياق ذاته حمّل وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني الولايات المتحدة المسؤولية عن الهجمات العراقية على بلاده وعلى الكويت إبان الحرب الإيرانية العراقية وأزمة الخليج (1990-1991).

وقال شمخاني في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية في ختام زيارة للكويت إن الأحداث تثبت أن الولايات المتحدة مهدت الطريق لتنامي قدرة العراق، كما أن السلطات العراقية لم تشن أي عمل عسكري على جيرانها دون تنسيق مع الأميركيين.

المصدر : الفرنسية

المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة