عـاجـل: أمير دولة قطر يوجه بإجلاء الرعايا القطريين والكويتيين من إيران بسبب فيروس كورونا

سيناتور أميركي: العراق لا يشكل حاليا أولوية لواشنطن

صدام حسين يحمل صاروخ آر بي جي (أرشيف)
قال سيناتور أميركي عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي إن أزمة الشرق الأوسط وتصاعد التوتر على الحدود بين الهند وباكستان يشكلان تهديدات أمنية على الولايات المتحدة أكثر إلحاحا من الإطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين.

وقال السيناتور الجمهوري تشوك هاغل إن مشكلة الشرق الأوسط والصراع بين باكستان والهند لهما أولوية متقدمة، لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة "القيام بعمل ما في نهاية الأمر بشأن العراق".

وأوضح هاغل أن معظم أعضاء الكونغرس يتفقون معه في الرأي على أن الإطاحة بصدام تثير أسئلة الكثير منها ما زال بلا إجابات مثل من يخلفه وما هي الدول التي ستساعد الولايات المتحدة وآثار محاولة التخلص منه على منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف في تصريحات صحفية "هناك حاجة إلى أن تكون دول الشرق الأوسط جزءا من ذلك.. لا يمكن أن يكون مسعى أميركيا منفردا".

وأعرب عن اعتقاده بأن الوقت ينفد إذا لم تسارع الإدارة الأميركية في تحقيق وقف دائم للمواجهات وإجراء مفاوضات سياسية للتوصل لتسوية نهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قبل أن يتصاعد الصراع مرة أخرى.

وأوضح أن الهند وباكستان اللتين تمتلكان أسلحة نووية تشكلان أيضا خطرا على استقرار العالم مع تبادل القصف وحشد مليون جندي على جانبي الحدود بين البلدين في كشمير.

وأعرب عن اعتقاده بأن ذلك كله يمثل تهديدا للولايات المتحدة وللسلام والاستقرار في العالم أكبر بكثير مما يمثله صدام حسين من تهديد في الوقت الراهن.

المصدر : رويترز