النواب الأميركي يرفض إلزام المجندات بارتداء العباءة

undefinedأقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يحظر على وزارة الدفاع الأميركية إلزام المجندات الأميركيات في السعودية بارتداء زي النساء السعوديات.

ويأتي هذا التصويت في إطار الخلاف المتصاعد بين الكونغرس والبنتاغون إثر قرار وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بإصدار توصية مشددة إلى المجندات الأميركيات في السعودية بمراعاة ضرورة ارتداء العباءة إذا خرجن من قاعدتهن العسكرية أثناء وجودهن خارج الخدمة.

إلا أن ضابطة في سلاح الجو الأميركي احتجت على القرار ورفعت دعوى قضائية ضد جميع القيود المفروضة على القوات الأميركية في الدول الإسلامية ووصفتها بأنها غير دستورية. واستندت الضابطة العاملة في قاعدة الأمير سلطان الجوية في دعواها إلى أن الخارجية الأميركية لا تفرض قيودا مماثلة على عضوات السلك الدبلوماسي والموظفات العاملات في السعودية.

وجاء في قرار مجلس النواب أنه يحظر على البنتاغون أن يلزم بصورة رسمية أو غير رسمية المجندات الأميركيات في السعودية بارتداء العباءة. وقد أبدى قادة البنتاغون تحفظا في رد فعلهم على القرار وتوقعوا أن يرفض القانون خلال التصويت عليه في مجلس الشيوخ. وينتشر حوالي خمسة آلاف جندي أميركي في السعودية منذ حرب الخليج الثانية عام 1991.

المصدر : الفرنسية