عـاجـل: مراسل الجزيرة: استشهاد مواطنين اثنين في قصف إسرائيلي شمالي قطاع غزة ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى 7

روسيا تبحث مع الناتو تشكيل مجلس العشرين

بدأ مسؤولون روس وقادة في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في موسكو اليوم جولة رابعة من المشاورات الرامية لتشكيل مجلس استشاري جديد مشترك قبل اجتماع المنظمة المرتقب في العاصمة الآيسلندية ركيافيك الشهر المقبل.

وقال متحدث باسم الناتو إن نائب وزير الخارجية الروسي يفغيني غوساروف ونائب الأمين العام للناتو غونتر ألتنبيرغ استأنفا المباحثات التي بدأت العام الماضي الرامية للتوصل إلى اتفاق على آلية جديدة للتعاون بين الناتو وروسيا, مشيرا إلى أن موسكو تأمل بأن يتمخض عنها مجلس يضم عشرين شريكا آخر.

وكان وزراء خارجية الناتو قد اتفقوا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على تشكيل لجنة جديدة تبدأ عملها مع الجولة الجديدة من المباحثات في العاصمة الآيسلندية في 14 و15 من مايو/ أيار المقبل.

وتصر روسيا على أن تكون آلية التعاون "فاعلة وليست شكلية" لتكون بديلة للمجلس المشترك الدائم الحالي المشكل عام 1997 الذي تعتبره موسكو غير مرض. وقال دبلوماسيون إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن مقررات الاجتماع.

وكان غوساروف الذي رأس الوفد الروسي في اجتماعات بروكسل بمقر الناتو الشهر الماضي قال إن الطرفين يحرزان تقدما ملحوظا بشأن تأسيس المجلس الجديد الذي سيطلق عليه اسم "مجلس العشرين". وأشار إلى أن هنالك شروطا يجب تطبيقها قبل تشكيل منتدى مشترك جديد في الجلسة المقبلة للمجلس الدائم المشترك في ركيافيك.

وقال غوساروف إن موسكو تعتقد بأنه سيكون لها رأي مساو لشركاء الناتو الـ19 الآخرين في مناقشة واتخاذ قرارات معينة إضافة إلى تحمل مسؤولية مساوية في تطبيقها.

وقال مسؤول روسي بارز في حديث لوكالة إيتار تاس الروسية إن الطرفين يبحثان عن "صيغة جديدة تحدد المهام والمسؤوليات المشتركة لمحاربة ما يسمى الإرهاب الدولي ونشر أسلحة الدمار الشامل بالإضافة إلى التهديدات والتحديات الجديدة للبشرية".

المصدر : الفرنسية