شرودر يتوقع فوز شيراك بفترة رئاسية ثانية

undefinedقال المستشار الألماني غيرهارد شرودر إنه يتوقع تحقيق الرئيس الفرنسي جاك شيراك فوزا ساحقا على منافسه مرشح الجبهة الوطنية الفرنسية جان ماري لوبن في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

وأضاف في مؤتمر صحفي ببرلين أنه يعتقد جازما بأن الرئيس المقبل لفرنسا هو نفس الرئيس الحالي.

وأعرب شرودر عن اعتقاده بأن الناخبين الفرنسيين سيلتفون حول شيراك لإلحاق الهزيمة بمنافسه لوبن الذي يمثل أقصى اليمين الفرنسي. وأكد أن اختيار الناخبين لشيراك في الجولة الثانية أمر مهم بالنسبة لأوروبا وللعلاقات الثنائية.

وكان شرودر قد عبر يوم الاثنين الماضي عن عميق أسفه للتقدم الذي حققه لوبن في الجولة الأولى يوم الأحد الماضي، وهو الأمر الذي تسبب في حصول حالة من القلق في فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية.

ويتكهن كثير من المراقبين أن يفشل لوبن -عضو البرلمان الفرنسي والمناهض لقوانين الهجرة- في تحقيق الفوز بالمنصب الرئاسي خلال الجولة الثانية المزمع إجراؤها يوم الخامس من مايو/أيار المقبل.

وكان لوبن قد تمكن في الجولة الأولى من إقصاء رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان الذي كانت التوقعات تشير إلى أنه سيبقى المنافس لشيراك في الجولة الثانية مما اضطره إلى إعلان التنحي عن العمل السياسي فور انتهاء الانتخابات الرئاسية.

المصدر : رويترز