بلغراد تصدر مذكرات اعتقال لـ17 مطلوبا إلى لاهاي

undefinedقالت محكمة بلغراد إن الحكومة اليوغسلافية أصدرت اليوم مذكرات اعتقال بحق 17 صربيا مطلوبا لدى محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بينهم الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كراديتش وقائد جيشه راتكو ميلاديتش.

وأوضح بيان صادر عن المحكمة أن ملفات المطلوبين سلمت إلى القضاة، دون أن يشير إلى الوقت الذي ستتم فيه عمليات اعتقال المطلوبين. ويأتي قرار الحكومة اليوغسلافية بعد موافقة ستة من أصل 23 مطلوبا على تسليم أنفسهم إلى محكمة لاهاي إثر انتهاء المهلة الممنوحة لهم لتسليم أنفسهم طواعية إلى المحكمة.

ومن بين الـ 17 مطلوبا الذين رفضوا تسليم أنفسهم كراديتش وميلاديتش. ويعتقد أن كراديتش يختبئ في جمهورية سربسكا المجاورة، بينما شوهد ميلاديتش كما ذكرت تقارير صحفية في بلغراد.

وكان محامي قائد الجيش اليوغسلافي السابق دراغوليوب أويدانيتش -المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد البشرية في كوسوفو- قال في وقت سابق اليوم إن موكله سيسافر إلى لاهاي صباح يوم غد.

ويعتبر أويدانيتش أول المتهمين الستة الذين وافقوا على تسليم أنفسهم طواعية لمحكمة جرائم الحرب الدولية. ومن بين الذين وافقوا على تسليم أنفسهم كذلك نائب رئيس الوزراء اليوغسلافي السابق نيكولا ساينوفيتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في كوسوفو ومايل مركسيتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا، والجنرال السابق فلاديمير كوفاسيفيتش المتهم بارتكاب جرائم حرب أثناء حصار مدينة دوبروفنيك الكرواتية.

المصدر : وكالات