إيران تعارض نشر قوات أميركية في جورجيا


undefinedأعلن وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني معارضة إيران نشر قوات أميركية في جمهورية جورجيا للقيام بتدريبات عسكرية هناك. وقال شمخاني في تصريحات للصحفيين عقب وصوله إلى أرمينيا إن السياسة الإيرانية تعارض دائما مشاركة قوات عسكرية خارجية داخل دول قريبة من حدود إيران.

وجاءت تصريحات الوزير الإيراني ردا على سؤال حول خطط الولايات المتحدة التي أعلنتها الأسبوع الماضي بشأن إرسال قوات خاصة لتزويد وتدريب الجيش الجورجي لمواجهة المسلحين الإسلاميين الذين يعتقد باختبائهم في جبال بانكيسي القريبة من الحدود مع جمهورية الشيشان.

وأضاف شمخاني أنه سيناقش مع المسؤولين في أرمينيا التعاون الأمني والعسكري, مؤكدا أن هذا التعاون غير موجه إلى دولة ثالثة. يشار إلى أن إيران لا تشترك مع جورجيا في حدود مشتركة. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد موافقته على الدور الأميركي في جورجيا, موضحا أنه يؤيد مكافحة الإرهاب في جبال بانكيسي بمعزل عن الدول المشاركة فيها.

وتسعى الولايات المتحدة إلى المساعدة على تدريب وحدات جورجية خاصة كي تتمكن من فرض القانون مجددا في ممرات جبال بانكيسي التي تضم الآلاف من اللاجئين الشيشان. كما تشتبه واشنطن بأن عناصر من تنظيم القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن يختبئون في هذه المنطقة.

المصدر : رويترز

المزيد من تدريبات ومناورات عسكرية
الأكثر قراءة