الجيش الأوغندي يقتحم مواقع جيش الرب في السودان

أعلن وزير الدفاع الأوغندي أماما مبابازي أن الجيش الأوغندي اقتحم مواقع للمقاتلين الأوغنديين داخل الأراضي السودانية. ويطارد الجيش الأوغندي مقاتلي جيش الرب للمقاومة وأكد الوزير أن القوات الأوغندية اقتحمت مخيما للمقاتلين في السودان وتستعد لاقتحام ثلاثة مخيمات أخرى.

وقال الوزير إن الجيش الأوغندي احتل مخيما في لارا على بعد 140 كلم من الحدود السودانية الأوغندية ويحاول القيام بالمثل مع مخيمات أخرى. وأضاف أن عملية عسكرية واسعة النطاق بدأت ضد جيش الرب للمقاومة.

ويقاتل جيش الرب للمقاومة منذ عام 1988 الحكومة الأوغندية في شمال البلاد. وقد أعطى السودان أوغندا مهلة حتى 2 أبريل/ نيسان المقبل لشن هذه العمليات في أراضيه في إطار الجهود لتوقيف زعيم جيش الرب للمقاومة جوزيف كوني ومقاتليه ومحاولة إنقاذ آلاف الأطفال الذين يعتقد أن هذه المنظمة تأسرهم.

وقال مبابازي إن العملية ستستمر في الفترة اللازمة لها موضحا أن جوزيف كوني قسم مقاتليه إلى وحدات صغيرة وأنه يدير إحداها. وأضاف الوزير أن العملية تجري بحذر للتقليل من عدد الضحايا في صفوف المدنيين الستة آلاف وبينهم العديد من الأطفال الذين خطفهم متمردو جيش الرب للمقاومة من قرى شمال أوغندا والذين أرغموا على أن يصبحوا مقاتلين.

يشار إلى أن العلاقات تحسنت مؤخرا بين أوغندا والسودان بعد أن أعلن الرئيس السوداني عمر البشير العام الماضي أن حكومته أوقفت دعم جيش الرب. من جهته يتهم السودان أوغندا بدعم الجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة جون قرنق والذي يقاتل منذ 1983 الحكومات المتعاقبة في الخرطوم.

المصدر : وكالات