عـاجـل: السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند: طلبت من الخارجية والبيت الأبيض توفير وثائق تساعدني على تقديم شهادتي لكنهم رفضوا طلبي

شارون: شمال إسرائيل بات برميلا من البارود

أرييل شارون
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت "إننا نجلس في شمال إسرائيل على برميل من البارود". واتهم شارون إيران بأنها زودت حزب الله بكميات كبيرة من الأسلحة لا سيما صواريخ الكاتيوشا.

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية "أن حزب الله بفضل إيران يملك أكثر من ثمانية آلاف صاروخ من طراز كاتيوشا قادرة على ضرب شمال إسرائيل وحتى مدن حيفا وطبرية".

واتهم إيران "بالاستمرار في تزويد الفلسطينيين بالأسلحة رغم اعتراض سفينة كارين إيه" في الثالث من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت إسرائيل إن الخمسين طنا من الأسلحة التي صادرتها من السفينة مصدرها إيران وكانت مخصصة للسلطة الفلسطينية وهو ما نفته بشكل قاطع كل من إيران والسلطة الفلسطينية. وزعم شارون في هذا الخصوص أن حزب الله الذي تدعمه سوريا وإيران "على اتصال مباشر مع القوة 17" الحرس الشخصي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وكان كل من وزير الدفاع بنيامين بن إليعازر ووزير الخارجية شمعون بيريز اتهما قبل عشرة أيام حزب الله بأنه شن هجوما في الحادي عشر من مارس/آذار الجاري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وأسفر ذلك الهجوم عن مقتل ستة إسرائيليين كانوا على طريق في شمال إسرائيل حيث تعرضوا لهجوم من رجلين قتلا بعد تدخل الجيش والشرطة الإسرائيلية. لكن لبنان نفى الرواية الإسرائيلية القائلة بأن المهاجمين قدموا من الأراضي اللبنانية وتسلقوا الحواجز باستخدام سلم.

المصدر : الفرنسية