عمر شيخ يواجه رسميا تهمة قتل الصحفي الأميركي

أحمد عمر سعيد شيخ
وجه القضاء الباكستاني إلى الناشط الإسلامي أحمد عمر سعيد شيخ وثلاثة آخرين تهمة خطف الصحفي الأميركي دانيال بيرل وقتله. وأعلن المدعي العام أن المحاكمة ستبدأ في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

ويبلغ عدد المتهمين بالضلوع في هذه القضية عشرة إضافة إلى عمر شيخ، ولايزال سبعة منهم فارين. وكانت واشنطن قد طالبت بتسليمها عمر شيخ لمحاكمته, لكن إسلام آباد ردت حينها بأنها ستنظر في طلب الولايات المتحدة فقط عقب انتهاء محاكمته في باكستان.

وأعلن المدعي العام لولاية السند رجاء قريشي في تصريحات للصحفيين بكراتشي اليوم الجمعة أن عمر شيخ الذي مدد اعتقاله سلم صباحا للقضاء ووضع في الحبس الاحترازي لمدة أسبوع حتى بدء محاكمته. وقال إن المتهمين الأربعة يواجهون تهمة "الخطف بغية الحصول على فدية والقتل والإرهاب"، وأشار إلى أن عقوبة هذه التهم تصل إلى الإعدام.

سيارة تقل المتهم عمر شيخ إلى المحكمة وتحيط بها حراسة مشددة
ووصل عمر شيخ اليوم إلى المحكمة على متن سيارة مصفحة وسط حراسة أمنية مشددة، ويبدو أن الإجراءات الأمنية في محيط المحكمة كانت أكثر صرامة من المرات السابقة التي مثل فيها أمام المحكمة. فقد انتشر نحو 300 شرطي في محيط المحكمة ونحو 25 سيارة للشرطة قربها. ومنعت الصحافة والجمهور من حضور الجلسة.

وانتشرت شائعات في الأوساط القضائية بكراتشي أن بعض القضاة يترددون في قبول هذا الملف الحساس خوفا من تعرضهم للقتل.

ويفترض أن تستمع المحكمة إلى 31 شاهدا طلب الاتهام الاستماع إلى إفاداتهم بمن فيهم عدد من عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) والشرطة الفدرالية الأميركية التي ساعدت الشرطة الباكستانية في تحقيقاتها.

إحدى الصور التي بعث بها خاطفو بيرل إلى صحيفة وول ستريت جورنال قبل مقتله (أرشيف)
يذكر أن بيرل اختطف في الثالث والعشرين من يناير/كانون الثاني في كراتشي عاصمة ولاية السند حيث كان يجري تحقيقا صحفيا في الأوساط الإسلامية. وتم تأكيد مقتله عبر شريط فيديو أرسله قاتلوه إلى السفارة الأميركية في باكستان في الحادي والعشرين من الشهر الماضي.

وكان شيخ عمر معتقلا عندما أرسل شريط الفيديو إلى السفارة الأميركية الذي قيل إنه يحتوي على مشهد تصفية بيرل. وقد أقر أمام المحكمة في الرابع عشر من فبراير/شباط الماضي بأنه مسؤول عن خطف الصحفي وأعلن مقتله. لكن الشرطة لم تعثر بعد على جثة الصحفي.

واتهمت الولايات المتحدة عمر شيخ بعلاقته في قضية خطف سابقة وقعت بحق غربيين بينهم أميركي في الهند عام 1994.

المصدر : وكالات