المعارضة ترفض الاعتراف بنتائج الانتخابات في زيمبابوي

مورغان تسفانغيراي يعلن رفضه نتائج الانتخابات أثناء مؤتمر صحفي في العاصمة هراري
رفض زعيم حركة التغيير الديمقراطي مورغان تسفانغيراي الاعتراف بالنتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة في زيمبابوي التي أسفرت عن فوز الرئيس روبرت موغابي. وأظهرت النتائج الرسمية إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته بحصوله على 56.2% من الأصوات مقابل 41.9% لمنافسه زعيم المعارضة.

وأرجع تسفانغيراي رفضه الاعتراف بالنتائج إلى اكتشاف عمليات تزوير كثيفة ارتكبت خلال الانتخابات التي جرت من التاسع إلى الحادي عشر من مارس/ آذار الجاري. وقال زعيم حركة التغيير في مؤتمر صحفي في هراري إنه "تجري حاليا مشاورات مكثفة وسيكون على الشعب أن يقرر ماذا سيفعل". واعتبر مرشح المعارضة أن شعب زيمبابوي "تعرض للخداع", مؤكدا أن نتائج هذه الانتخابات لا تعكس رغبة الناخبين.

واتهم زعيم المعارضة الرئيس موغابي باستخدام "أساليب الترهيب والقوانين الخاصة والحيل الرخيصة" للتغلب عليه في أشد منافسة واجهها منذ وصوله للسلطة قبل 22 عاما. واتهمت حركة التغيير الديمقراطي السلطات بالسعي إلى وقف التصويت في المناطق المدنية المؤيدة للمعارضة عن طريق خفض عدد مكاتب الاقتراع التي ازداد عددها في المقابل في المناطق الريفية التي تدعم موغابي تقليديا.

وقالت الحركة المعارضة إن جنود الجيش يطوقون مقر الحزب في مدينة بولاوايو. وأضاف الحزب أن عشرات الجنود المدججين بالسلاح اتخذوا مواقع حول المبنى في ثاني أكبر مدن زيمبابوي قبل إعلان فوز موغابي رسميا.

موظفو لجنة انتخابية في وسط العاصمة هراري يفرزون بطاقات الاقتراع
تقارير المراقبين
ونددت الدول الغربية على نطاق واسع بالانتخابات مع عدد من المراقبين المستقلين الذين قالوا إن عشرات الآلاف من الناخبين -أغلبهم من هراري حيث معقل المعارضة- لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم. إلا أن وفد مراقبة جنوب أفريقيا رفض هذه التقارير وقال إن الانتخابات تمت بصورة نزيهة ومشروعة. واعتبر رئيس وفد مراقبي جنوب أفريقيا أن إعادة انتخاب موغابي تعتبر شرعية. واعتبر أن تأخير عمليات التصويت في بعض المناطق سببه أخطاء إدارية غير مقصودة. وأكد مراقبو جنوب أفريقيا أن المعارضة شاركت بحرية في الانتخابات في جميع أنحاء البلاد.

وقد أعلن رسميا اليوم إعادة انتخاب روبرت موغابي رئيسا لزيمبابوي بعد انتخابات ساخنة ومثيرة للجدل. وقال توبايوا موديد رئيس اللجنة الانتخابية عبر التلفزيون الرسمي إن روبرت جابرييل موغابي هو الفائز في الانتخابات الرئاسية. وقال موديد إن النتائج من إجمالي الدوائر الانتخابية البالغ عددها 120 دائرة أظهرت أن موغابي فاز بتأييد مليون
و685212 ناخبا بفارق واضح عن منافسه مورغان تسفانغيراي الذي حصل على تأييد مليون و258401 ناخب.

المصدر : وكالات