عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية تعلن اكتشاف ثلاث إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من مدينة مشهد الإيرانية

تحقيق سويسري في صفقة أسلحة للعراق

قالت الإذاعة السويسرية إن السلطات تحقق مع شركة في زيوريخ يشتبه في أنها باعت بصورة غير قانونية معدات للعراق تستخدم في صناعة أسطوانات المدافع. جاء ذلك في إطار تحقيق شامل بدأته السلطات الألمانية بشأن بيع أسلحة للعراق.

وأضافت الإذاعة أن ألمانيا تحقق في مبيعات أسلحة من جانب ست شركات للعراق فيما يمثل انتهاكا للعقوبات الدولية المفروضة على بغداد. وأكد متحدث باسم مكتب الادعاء الفدرالي السويسري أن التحقيق جاء بهدف تقديم مساعدة قانونية بناء على طلب من السلطات الألمانية.

وتركز التحقيقات السويسرية على التزام الشركة بقوانين الرقابة على الصادرات والمواد الحربية. وتشتبه السلطات الفدرالية في أن الشركة التي يقع مقرها في زيوريخ والتي لم يكشف عن اسمها أرسلت معدات ثقب خاصة قيمتها 1.3 مليون دولار إلى العراق في عام 1999. وتستخدم هذه المعدات بشكل خاص في صنع أسطوانات المدافع.

وتأتي التحقيقات الأوروبية بشأن تهريب الأسلحة إلى العراق وسط حملة غربية تقودها واشنطن ولندن تتهم بغداد باستئناف جهود إنتاج أسلحة الدمار الشامل. وتهدف الحملة إلى التمهيد لتوسيع الحرب الأميركية ضد ما يسمى بالإرهاب لتشمل أيضا العراق لرفضه عودة المفتشين الدوليين على الأسلحة.

المصدر : وكالات